روسيا وإيران تعززان تعاونهما الأمني

أخبار العالم

روسيا وإيران تعززان تعاونهما الأمنيسكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gc3w

وقع سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف ورئيس جهاز الأمن القومي الإيراني علي شمخاني "مذكرة تفاهم وتعاون" بين الجهازين، وذلك في ختام زيارة قام بها باتروشيف إلى طهران.

وفي تصريح صحفي قال باتروشيف الثلاثاء 21 أكتوبر/تشرين الأول إن محادثاته مع الجانب الإيراني كانت مثمرة وإن لدى البلدين مواقف متطابقة إزاء معظم القضايا الدولية.

وأضاف المسؤول الروسي أن الجانبين تبادلا الآراء حول الأوضاع في سوريا والعراق وليبيا، مشيرا إلى وحدة موقف موسكو وطهران المنطلق من أن وقف العنف والبحث عن حلول سلمية للأزمات هناك لا بديل لهما.
هذا وذكر باتروشيف أن الطرفين أكدا استعدادهما لتعزيز التعاون الثنائي في مواجهة التهديدات الإرهابية، مشيرا إلى ضرورة أن تتم عمليات محاربة المجموعات الإرهابية بناء على القانون الدولي وبموافقة الحكومات الشرعية للدول التي تجري فيها هذه العمليات.

من جانبه شدد علي شمخاني على أن روسيا وإيران تعدان لاعبين هامين في العالم المعاصر، لهما مصالح ومواقع مشتركة إزاء كثير من القضايا.

وأضاف المسؤول الأمني الإيراني أن موسكو وطهران تتقاسمان الرأي القائل إن ظهور تنظيم "الدولة الإسلامية جاء نتيجة لخطأ استراتيجية تزويد المجموعات الإرهابية بالسلاح، مشيرا إلى أن كل تمييز بين "إرهابي جيد" و"إرهابي سيء" لا معنى له إطلاقا، أما الحد الفاصل بين المفهومين فهو "مصطنع ومبني على مصالح ضيقة".

المصدر: RT + "تاس"