موسكو: لن نتوسل إلى الاتحاد الأوروبي كي يرفع عنا عقوباته

أخبار روسيا

موسكو: لن نتوسل إلى الاتحاد الأوروبي كي يرفع عنا عقوباتهفلاديمير تشيجوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gbzq

قال المندوب الروسي الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف الاثنين 20 أكتوبر/تشرين الأول إن بلاده لن تتوسل إلى بروكسل كي تلغي عقوباتها المفروضة على روسيا.

وفي تصريح صحفي اعتبر تشيجوف أن الاتحاد الأوروبي قد اقترب في سياسته الخاصة بالعقوبات من نقطة سيتعين عليه التفكير في كيفية التراجع عن هذه السياسة.

تشيجوف: "القائمة السوداء" الروسية لن تنشر

كما أكد الدبلوماسي أن ثمة "قائمة سوداء" لمسؤولين أوروبيين يحظر لهم دخول الأراضي الروسية، أعدتها موسكو ردا على العقوبات المفروضة من قبل الاتحاد الأوروبي. مع ذلك فقد أعلن تشيجوف إلى أن روسيا لن تنشر هذه القائمة، قائلا: "لا شيء يلزمنا نشر هذه القائمة، لا القوانين الروسية ولا التزاماتنا الدولية"، مضيفا أن نشرها قد يقود إلى تصاعد التوتر بشأن الوضع في أوكرانيا.

هذا وأشار المندوب الروسي إلى أن "القائمة السوداء" الروسية لا تشمل أسماء القادة الأوروبيين.

آشتون: لا تغير في موقف الاتحاد من العقوبات ضد روسيا

من جانبها، أعلنت كاثرين آشتون، المفوضة السامية للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، عدم تغير موقف الاتحاد من فرض العقوبات ضد روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.

اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ

وفي مؤتمر صحفي عقدته في بروكسل الاثنين 20 أكتوبر/تشرين الأول أكدت آشتون تمسك الاتحاد الأوروبي بالتزامه مراجعة موقفه إزاء موضوع العقوبات، لكنها ذكرت إن ذلك لم يحصل بعد، نظرا لهشاشة وقف إطلاق النار في جنوب شرق أوكرانيا، وذلك رغم ما وصفته بـ"بعض التغيرات الإيجابية".

وفي تعليق على نتائج لقاء أجراه وزراء خارجية دول الاتحاد في لوكسمبورغ يوم الاثنين قالت آشتون: "لا أريد إطلاق أحكام مسبقة في شأن قراراتنا.. ستكون هناك مناقشة والقرار ستتم بلورته في تنسيق وثيق بين جميع الدول الأعضاء".

وفي وقت سابق من يوم الاثنين تبنى مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بيانا بشأن الوضع في أوكرانيا، لا ذكر فيه عن إمكانية تغيير العقوبات المفروضة على روسيا.

وجاء في البيان أن المجلس يقر بـ"تراجع مستوى العنف نتيجة لوقف إطلاق النار المتفق عليه، لكنه يؤسف لكثرة انتهاكاته ويدينها"، مضيفا أن مجلس وزراء خارجية الاتحاد ينتظر من جميع الأطراف تطبيقا صارما وسريعا لسائر التزاماتها بموجب اتفاقية مينسك".

هذا ويشير البيان إلى مسؤولية روسيا في هذا السياق ويدعوها إلى سحب "جميع التشكيلات المسلحة غير الشرعية والأسلحة والمقاتلين والمرتزقة، إضافة إلى ضمان أمن الحدود الروسية الأوكرانية تحت الإشراف المستمر لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا"، بحسب نص البيان.

المصدر: RT + "إنترفاكس"

المصدر: وكالات