لافروف: التوتر في العلاقات مع واشنطن سيستمر لفترة طويلة

أخبار روسيا

لافروف: التوتر في العلاقات مع واشنطن سيستمر لفترة طويلةلافروف: التوتر في العلاقات مع واشنطن سيستمر لفترة طويلة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gbyu

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن التوتر الحالي في العلاقات بين موسكو وواشنطن سيستمر طويلا، وإنه لا يوجد بديل معقول لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال لافروف في محاضرة بشأن السياسة الخارجية الروسية يوم الاثنين 20 أكتوبر/تشرين الأول، إن "هذه الفترة (من التوتر) التي نمر بها في علاقاتنا ستكون طويلة، وليس فقط بسبب استمرار الأزمة الأوكرانية". وتابع "سنضطر جميعا إلى التفكير في توحيد الجهود بشكل بناء وليس في شكل فرض عقوبات أحادية الجانب".

واضاف الوزير الروسي أن "قيام الأمريكيين بإعادة تقييم دورهم في العالم وإدراك ما حدث في العقد الأخير في ظل عدم وجود بديل لاستمرار تعزيز التوجه نحو تعددية المراكز وتعزيز مراكز اقتصادية ومالية وسياسية جديدة، سيتطلب فترة من الوقت".

بيد أن لافروف أكد أن ايجاد مراكز مالية وسياسية جديدة يجري بالفعل في إطار مجموعة العشرين ومنظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" وأمريكا اللاتينية.

وأكد أن روسيا ستستمر في توضيح عدم واقعية محاولات العودة إلى عالم أحادي القطب.

وقال لافروف إن روسيا تمارس سياسة مستقلة وفقا لمصالحها، مؤكدا أن موسكو مستعدة لتعزيز العلاقات على أساس المساواة مع كافة الدول. وقال إن غالبية الدول تؤيد نهج تعزيز الأمن الدولي والاستقرار والنظام الديمقراطي.

وأكد أن تصعيد المواجهة في منطقة أوروبا والمحيط الأطلسي هو طريق مسدود، مشيرا إلى أن التاريخ أثبت فشل "جميع محاولات توحد أوروبا على أساس عداء روسيا".

وقال الوزير الروسي إن تصحيح العلاقات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يتطلب إدراكهما أن العقوبات أحادية الجانب مضرة وأنه لا يوجد بديل للحوار المتساوي للمضي قدما في هذه العلاقات.

وأكد لافروف أن موسكو مستعدة لبحث قضية نزع السلاح بشكل شامل، بما في ذلك قضية الدرع الصاروخية والأسلحة الاستراتيجية غير النووية ونشر الأسلحة في الفضاء، وكذلك برنامج "الرد السريع الأمريكي"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي تعارض مبادرة روسيا والصين بخصوص حظر نشر الأسلحة في الفضاء.

تعليق مراسلنا في موسكو

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام