اعتقال قائدين من شبكة حقاني في أفغانستان

أخبار العالم

اعتقال قائدين من شبكة حقاني في أفغانستانأفغانستان - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gboe

اعتقلت قوات الأمن الأفغانية قائدين ميدانيين تابعين لشبكة حقاني، المنظمة المتطرفة المرتبطة بحركة "طالبان" وتنظيم "القاعدة".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني أفغاني أن أحد المعتقلين، هو أنس حقاني، نجل مؤسسة التنظيم جلال الدين حقاني، وأخو القائد الحالي للتنظيم سراج الدين حقاني، أما المعتقل الثاني فهو حافظ رشيد، الذي تؤكد الاستخبارات الأفغانية بأنه من ضمن قيادات التنظيم.

وقال حسيب صديقي، المتحدث باسم الاستخبارات الأفغانية "نأمل أن يكون لاعتقال هذين القائدين تأثيرا كبيرا على كل شبكة حقاني وأن يخفض نشاطها".

ويعد أنس حقاني، أحد الشخصيات المحورية في التنظيم، وهو موكل باتخاذ القرارات الاستراتيجية، كما يوصف بأنه المسؤول عن "سياسة الانترنت" التابعة للحركة، والمتخصصة بشن الحرب النفسية في وسائل الاتصال الاجتماعي على شبكة المعلومات الدولية. أما حافظ رشيد، فهو قائد ميداني، شارك في عدة هجمات إرهابية في ولاية خوست.

وتتمركز شبكة حقاني بصورة رئيسة على الأراضي الباكستانية، وكانت تعرف سابقا بالحزب الإسلامي الأفغاني، وقد شاركت بنشاط في الحرب الأهلية التي بدأت بعد وصول حزب الشعب الديموقراطي إلى السلطة في كابل وما تلاه من دخول قوات الاتحاد السوفييتي إلى البلاد نهاية سبعينيات القرن الماضي.

المصدر: RT + "تاس"