بكين: لا يحق لواشنطن التدخل في شؤون هونغ كونغ

أخبار العالم

بكين: لا يحق لواشنطن التدخل في شؤون هونغ كونغمواجهات في هونغ كونغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gboa

شددت وزارة الخارجية الصينية على أنه لا يحق لواشنطن التدخل في شؤون هونغ كونغ الداخلية بذريعة التحقيق في حالات اعتداء الشرطة على متظاهرين هناك.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي الخميس 16 أكتوبر/تشرين الأول، إن مشاركي حركة "احتلوا سينترال" في هونغ كونغ قاموا بإغلاق الطرق بشكل غير شرعي ولم يصغوا إلى دعوات الشرطة، وخالفوا النظام العام، مؤكدا أن ذلك يمثل "خرقا صارخا" للقانون، ولا يمكن أن تلقى هذه الأفعال ترحيبا في أي بلد من بلدان العالم.

وشدد لي على أن أية حكومة أجنبية لا يحق لها أن تتدخل في شؤون هونغ كونغ الداخلية.

كما علق المتحدث باسم الخارجية الصينية على حجب موقع "بي بي سي" بعد نشر فيديو يظهر اعتداء الشرطة على متظاهرين في هونغ كونغ، وقال إن بكين تحترم الحرية في الإنترنت، إلا أن الحكومة الصينية تقوم في الوقت ذاته برقابة شرعية على الشبكة العنكبوتية.

وكانت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" قد قالت في بيان لها في وقت متأخر مساء الأربعاء 15 أكتوبر/تشرين الأول إن جهاز الرقابة الصيني أغلق موقعها على الانترنت.

حاكم هونغ كونغ يعلن فتح المجال مجددا للحوار مع الطلاب

في غضون ذلك أفسح حاكم هونغ كونغ ليونغ شون يينغ المجال مجددا أمام الحوار مع الطلاب المطالبين بالديمقراطية، وذلك بعد مرور أسبوع على تعليق السلطات للمفاوضات معهم.

وقال ليونغ شون يينغ للصحفيين الخميس 16 أكتوبر/تشرين الأول إنه "خلال الأيام الأخيرة وحتى هذا الصباح، أبلغنا الطلاب عبر وسطاء أننا نريد فتح حوار حول الانتخابات في أقرب وقت ممكن وخلال الأسبوع المقبل إذا أمكن".

إلا أنه جدد التأكيد على أن بكين لن تتراجع عن قرارها الاحتفاظ بسلطة تعيين المرشحين في الانتخابات المقبلة مبينا أن "السياسة هي فن الممكن ويجب علينا أن نميز بين الأمور، بين ما هو ممكن وما هو مستحيل".

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون