اليمن.. الحوثيون يسيطرون على الحديدة

أخبار العالم العربي

اليمن.. الحوثيون يسيطرون على الحديدة صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gbij

سيطرت قوات تابعة لجماعة الحوثيين على مدينة الحديدة الاستراتيجية على البحر الأحمر من دون مقاومة تذكر، كما انتشر أفرادها في مطارها ومينائها ومرافقها الحيوية.

 وبدأ الحوثيون منذ الاثنين 13 أكتوبر الدخول إلى مدينة الحديدة ومحيطها، بالزي العسكري، وانتشروا الثلاثاء في شوارعها الرئيسية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر محلية وشهود عيان أن المسلحين الحوثيين أقاموا نقاط تفتيش عند المداخل الرئيسية للمدينة وفي شارعها الرئيس، كما انتشروا بجانب النقاط الأمنية الرسمية التي بقيت مرابطة في مواقعها.

وأفادت مصادر محلية بأن المسلحين اقتحموا الاثنين منزل القائد العسكري المناهض للحوثيين اللواء علي محسن الأحمر، وسيطروا على مخزن للأسلحة تابع للجيش في منطقة قريبة من مدينة الحديدة.

وتأتي هذه التطورات العسكرية غداة تكليف خالد بحاح بتشكيل حكومة توافقية بموجب اتفاق السلام الذي وقعه الحوثيون في 21 سبتمبر/أيلول.

وتعزز السيطرة على الحديدة شبهات بسعي الحوثيين إلى الحصول على منفذ بحري مهم على البحر الأحمر، ما يؤمن لهم سيطرة على مضيق باب المندب.

وتقع مدينة الحديدة على مسافة 226 كيلومترا إلى الغرب من صنعاء، ويقطنها أكثر من مليوني نسمة وهي من أكبر المدن في اليمن بعد تعز الواقعة وسط البلاد.

ويشبه ما حصل في مدينة الحديدة سيناريو سيطرة الحوثيين على صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول حيث أحكموا قبضتهم على القسم الأكبر من مقار الدولة من دون قتال، وفي ظل تعليمات من عدد من الوزراء بعدم مقاومة الحوثيين.

المصدر: RT + أ ف ب

الأزمة اليمنية