موسكو تعرض على كييف جدول سداد أكثر مرونة لديون الغاز

مال وأعمال

موسكو تعرض على كييف جدول سداد أكثر مرونة لديون الغازموسكو تعرض على كييف جدول سداد أكثر مرونة لديون الغاز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gbfq

أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الاثنين 13 أكتوبر/تشرين الأول، أن روسيا عرضت على أوكرانيا جدولا أكثر مرونة لسداد ديون الغاز المتراكمة عليها والبالغة 3.1 مليار دولار.

وبناء على المقترح الجديد ينبغي على كييف سداد 1.451 مليار دولار قبل استئناف توريد الغاز الروسي إليها مجددا، على أن يتم سداد باقي الديون البالغة 1.649 مليار دولار قبل نهاية العام الجاري.

في حين تطمح كييف لتمديد فترة سداد ديون الغاز المتراكمة والبالغة لفترة أطول، فالعرض الأخير الذي قام الطرف الأوكراني بنقله إلى المفوضية الأوروبية يتضمن رغبة كييف بتسديد الشريحة الثانية من الديون والبالغة 1.649 مليار دولار على شكل أقساط متساوية تمتد إلى شهر مارس/اَذار من العام المقبل وليس قبل نهاية العام الحالي.

وأعلنت أوكرانيا عن استعدادها لشراء 4 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي بشرط الدفع المسبق عوضا عن 5 مليارات متر مكعب المعلنة سابقا.

وعلق وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك على الطلب الأوكراني بأن ديون الغاز المتراكمة ينبغي سدادها قبل نهاية العام الحالي، وأن موسكو مستعدة لتزويد أوكرانيا بـ 4 مليارات متر مكعب من الغاز ولكن بشرط "خذ أو ادفع".

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic