جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2014 من نصيب الفرنسي جان تيرول

مال وأعمال

جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2014 من نصيب الفرنسي جان تيرولجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2014 من نصيب الفرنسي جان تيرول
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gbfa

أعلنت لجنة منح جائزة نوبل عن اسم الفائز بجائزة هذا العام 2014 في العلوم الاقتصادية، وهو البروفيسور الفرنسي جان تيرول وذلك "لتحليله قوة السوق وقواعده"، كما ذكر القائمون على الجائزة.

وجان تيرول، من مواليد 9 أغسطس/آب 1953، وهو أستاذ الاقتصاد الفرنسي، ويعمل في مجال التنظيم الصناعي والخدمات المصرفية والمالية والاقتصاد وعلم النفس.

وتيرول هو رئيس مجلس إدارة مؤسسة جان جاك LAFFONT في مدرسة تولوز للاقتصاد، والمدير العلمي لمعهد الاقتصاد الصناعي (IDEI) في تولوز، وعضو مؤسس في معهد الدراسات المتقدمة في تولوز (IAST).

وقال ممثل عن اللجنة إن جائزة هذا العام في الاقتصاد عن "ترويض الشركات القوية".

ولقب جائزة الاقتصاد الكامل هو "جائزة البنك المركزي السويدي SVERIGES في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل"، والتي تم منحها حتى الآن 46 مرة، وتبلغ قيمة الجائزة 8 ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

في العام الماضي، تم تقسيم الجائزة بين ثلاثة أشخاص، هم "يوجين فاما" و "لارس بيتر هانسن" و"روبرت شيللر"، ومنحتهم لجنة نوبل الجائزة "لتحاليلهم التجريبية لأسعار الأصول".

كانت توقعات وكالة الأنباء العالمية تومسون رويترز قد اشارت إلى "أن هناك فرصة قوية أن الجائزة سيتم تقاسمها مرة أخرى".

وكانت وكالة الأنباء الرائدة توقعت ذهاب الجائزة إلى "فيليب أجيون" و"بيتر جورج هويت" "لمساهمتهما في نظرية النمو(العوائد الشومبيترية)".

المصدر : RT + "تيليغراف"