فيديو... روسيا تعتزم إعادة إنشاء قطارات الصواريخ

أخبار روسيا

فيديو... روسيا تعتزم إعادة إنشاء قطارات الصواريخقطار الصواريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gb4s

قدم مركز البحوث العلمية الروسي الرابع مؤخرا تقريرا لإنشاء مجمعات صاروخية تسير على السكك الحديدية، وذلك ردا على خطط نشر الدرع الصاروخية.

وقامت روسيا بتفكيك آخر مجمع صاروخي للسكك الحديدية من طراز "مولوديتس" قبل 10 أعوام، بناء على اتفاقيات نزع السلاح الموقعة بين روسيا والولايات المتحدة.

وكان إتلاف قطارات الصواريخ هذه شرطا أساسيا لتوقيع الولايات المتحدة على معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية، إذ وافق الرئيس الروسي الراحل بوريس يلتسين في العام 1993 على تفكيكها، فيما أُعتبر انذاك نصرا للولايات المتحدة التي خصصت أموالا لتفكيك هذا السلاح الروسي الخطير، وقدمت مرفقا إنتاجيا يقوم بتنفيذ هذه المهمة مجانا.

وكان يصعب على الاستخبارات الأجنبية كشف قطارات الصواريخ تلك والتي بلغ عددها في الاتحاد السوفيتي 12 قطارا، كما كان يصعب على تلك الاستخبارات كشف القطارات من الفضاء وذلك لاستحالة التمييز بينها وبين القطارات العادية التي تسير في رحاب روسيا الشاسعة.

وحملت تلك القطارات 36 وحدة صاروخية يمكن أن تنطلق منها الصواريخ الباليستية العابرة للقارات في أية لحظة، الأمر الذي كان يثير الرعب في قلوب العسكريين الغربيين.

وبلغ مدى إطلاق الصاروخ ثلاثي المراحل 11 الف كيلومتر. وكان بوسع قطار الصواريخ أن يبتعد عن قاعدته الى مسافة 1500 كيلومتر.

ويبدو ان وزارة الدفاعة الروسية قررت مؤخرا العودة إلى إنشاء تلك القطارات الصاروخية ردا على نشر منظومات الدرع الصاروخية بالقرب من حدود روسيا.

المصدر: " RT " + "سلاح روسيا"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة