مخرجون من 6 دول عربية يحظون بدعم "أبوظبي" لمشاريعهم السينمائية

الثقافة والفن

مخرجون من 6 دول عربية يحظون بدعم مخرجون من 6 دول عربية يحظون بدعم "أبوظبي" لمشاريعهم السينمائية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gb31

أعلن القائمون على مهرجان "أبوظبي" السينمائي أن صندوق "سند" التابع له والمخصص لدعم الأفلام سيدعم 9 مشاريع سينمائية لمخرجين من 6 دول عربية.

ويتوزع الدعم المالي السنوي المقدم من صندوق"سند" والبالغ 500 ألف دولار، يتوزع على فئتين، الاولى - مشاريع أفلام في مرحلة تطوير السيناريو، ويحصل كل فيلم منها على 20 ألف دولار، والثانية - مشاريع الأفلام في مراحل انتاجها الأخيرة، ويحصل كل فيلم منها على 60 ألف دولار.

هذا ودعم الصندوق في السنوات الماضية أكثر من 100 مشروع سينمائي كان لها حضور قوي في المهرجانات الدولية وحصدت العديد من الجوائز وشهادات التقدير.

أما المخرجون الذين حصلوا على دعم "أبوظبي" فهم من الإمارات ومصر وتونس ولبنان والمغرب وفلسطين.

والأفلام التي حظيت بالدعم عن الفئة الأولى هي "قصص حب من فلسطين" للبنانية دانا أبو رحمة، و"تالة حبيبتي" لمهدي هميلي من تونس، و"العلم" للفلسطيني فراس خوري، و"شيوع" للمغربية ليلى كيلاني، كما حصل على الدعم المخرجان أبو بكر شوقي وعايدة الكاشف من مصر عن فيلميهما "يوم الدين" و"عنبر رقم 3"، على التوالي.

أما في فئة إعداد الفيلم بمراحله الأخيرة فحصلت 3 أفلام على الدعم وهي "كل واحد وخادمتو" و"ملكات سورية" للبنانيين ماهر أبي سمرا وياسمين فضة، على التوالي، وفيلم "صوت البحر" للمخرجة الإماراتية نجوى الغانم، علما أن الفيلمين الأخيرين يشاركان في مسابقة الأفلام الوثائقية في مهرجان "أبوظبي" المزمع افتتاحه بعد أسبوعين.

هذا وينتظر عشاق الفن السابع قص شريط المهرجان الأحمر بنسخته الثامنة المعلن في 23 أكتوبر/تشرين الأول الجاري والذي سيستمر 10 أيام، وذلك بمشاركة 197 فيلما تمثل 61 بلدا، من ضمنها 9 أفلام روائية طويلة و48 فيلما قصيرا تعرض للمرة الأولى.

من جانبه صرح مدير المهرجان علي الجابري عبر بيان بأن العام الحالي يشهد اقبالا متزايدا على المشاركة في مهرجان "أبوظبي"، مضيفا.. "نحن نتطلع إلى عرض الأفلام الحائزة على منح (سند) لإظهار المستوى المتطور للمبدعين العرب وأعمالهم التي باتت تضاهي المستوى العالمي في هذه الصناعة"، منوها إلى الترويج للمشاريع المختارة في المحافل السينمائية العالمية.

المصدر: RT +"رويترز"

أفلام وثائقية