تركيا.. ارتفاع حصيلة قتلى مظاهرات دعم عين العرب إلى 14

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gayq

ارتفع إلى 14 عدد قتلى المواجهات التي شهدتها مدن تركية الثلاثاء خلال مظاهرات عنيفة للأكراد خرجوا تنديدا بتقاعس أنقرة عن نجدة مدينة عين العرب ومنع سقوطها في أيدي "الدولة الاسلامية".

وبحسب وكالة دوغان للأنباء فقد دارت مواجهات عنيفة بين قوات الأمن والمتظاهرين المؤيدين للأكراد في عدد من مناطق اسطنبول التي تضم مجموعة كردية كبيرة ما أسفر عن سقوط العديد من الجرحى وإيقاف 98 شخصاً على الأقل من قبل الشرطة.

بينما لحقت أضرار مادية جسيمة بمبان عامة ومقرات تعود لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم كما تم إحراق آليات ونهب مصارف ومتاجر في هذه المدينة.

وأفادت وكالة فرانس برس في وقت سابق نقلا عن وسائل إعلام التركية بمقتل 12 متظاهرا 5 منهم في ديار بكر عاصمة أكراد تركيا في حين قتل 3 في ماردين و2 في سيرت وواحد في باتمان وآخر في موش، مؤكدة ان غالبية القتلى سقطوا في صدامات بين ناشطين أكراد وخصومهم السياسيين.

إلى ذلك فرضت السلطات المحلية حظر تجوال في ديار بكر ومناطق ماردين وفان، بينما دعا وزير الداخلية أفكان علاء إلى الهدوء، مؤكدا للصحفيين أن "العنف ليس حلا وغير مقبول". مطالبا بأن "تتوقف ردود الفعل غير العقلانية هذه فورا" ومحذرا من عواقب وخيمة.

ورغم الضوء الأخضر الذي أعطاه البرلمان لتنفيذ عملية عسكرية في سورية والعراق ضد الدولة الإسلامية رفض النظام الإسلامي المحافظ التركي التدخل حتى الآن ما أثار غضب السكان الأكراد.

مظاهرات مشابهة عمت أرجاء فرنسا 

وفي سياق متصل خرجت عدة تظاهرات شارك فيها الأكراد المقيمون في فرنسا تعبيرا عن دعمهم لمدينة كوباني الكردية السورية.

وشارك نحو 200 كردي في تظاهرة في باريس على مقربة من قصر الإليزيه حيث أقاموا اعتصاما.

وحمل المتظاهرون الأعلام الحمراء لحزب العمال الكردستاني وأطلقوا هتافات تطالب بإرسال السلاح الى المقاتلين الأكراد في كوباني.

وفي المساء سار نحو 500 شخص في تظاهرة جديدة في باريس مرت أمام مقر وزارة الخارجية والجمعية الوطنية، وذلك خلف لافتة كبيرة كتب عليها "التضامن مع المقاومة الكردية بوجه داعش".

كما تظاهر المئات في بوردو وتولوز، وتحولت المظاهرة في الأخيرة إلى مواجهات مع عناصر الشرطة الذين استخدموا القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.

المصدر: RT + "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون