منظمات الإغاثة تحذر من مجاعة في دولة جنوب السودان

أخبار العالم

منظمات الإغاثة تحذر من مجاعة في دولة جنوب السودانصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gaua

حذرت منظمات إنسانية من أن تطال المجاعة مليون شخص في دولة جنوب السودان مع بداية العام المقبل إذا ما استؤنف القتال وتصاعدت الحرب الأهلية مع انتهاء موسم الأمطار هذا الشهر.

وأظهر تقرير لمنظمة أوكسفام (منظمة خيرية دولية مستقلة في مجالي الإغاثة والتنمية) في جنوب السودان إنه "على الرغم من أن المساعدات الإنسانية حيوية فإن التوصل إلى حل سياسي أمر ملح"، مضيفا أن "سوء التغذية يثير أيضا قلقا خطيرا".

ولفت التقرير إلى أن نحو 2.2 مليون شخص يواجهون خطر المجاعة على الرغم من المساعدات الدولية الملموسة والتوقف النسبي للقتال، بسبب موسم المطر.

إلى ذلك قال رئيس منظمة أوكسفام طارق ريبل في بيان تزامن مع نشر التقرير: "إذا أراد المجتمع الدولي فعلا تفادي مجاعة فعليه أن يبذل جهودا دبلوماسية جريئة لجعل الجانبين ينهيان القتال".

من جانبها قالت مديرة منظمة "كير" في جنوب السودان إيمي الأنصاري في بيان إن "البلاد تفادت مجاعة هذا العام بسبب قوة ومرونة وكرم شعبها"، لكنها حذرت من أن "هذا الشعب لم يعد قادرا على تحمل المزيد".

يذكر أن نحو 10 آلاف شخص لقوا مصرعهم، وشرد 1.7 مليون آخرين، أي سبع السكان، منذ تفجر الصراع بين قوات حكومة الرئيس سيلفا كير ومتمردين متحالفين مع نائبه السابق ريك مشار.

المصدر: RT + "رويترز"