تنظيم "الدولة" يحتل مقر عشيرة الكبيسات بالأنبار وألمانيا توسع عملياتها شمال العراق

أخبار العالم العربي

تنظيم من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gaqu

احتل عناصر تنظيم الدولة الاسلامية، السبت 4 اكتوبر/ تشرين الأول مدينة كبيسة في محافظة الأنبار غربي العراق بعد انسحاب مفاجئ لقوات الشرطة والجيش منها.

وتعد هذه المدينة معقلا لعشيرة الكبيسات وكان الجيش استعادها مؤخرا من تنظيم الدولة الإسلامية.

وتخوض القوات العراقية مدعومة من بعض العشائر السنية، مواجهات لاستعادة السيطرة على مناطق واسعة في العراق كان قد سيطر عليها مسلحو التنظيم منذ يونيو الماضي.

وكان الجيش أعلن الجمعة استعادة السيطرة على بلدة الضلوعية في محافظة صلاح الدين، في حين أكد مسلحون عشائريون مقربون من الحكومة أن البلدة لم تتحرر بشكل كامل بعد.

وبالتزامن مع حملات الجيش، تشن طائرات التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة غارات على معاقل التنظيم في كل من سورية والعراق.


ألمانيا توسع عملياتها

أعلنت الحكومة الألمانية اعتزامها توسيع نطاق دورها العسكري في شمال العراق بصورة واضحة.

واستنادا إلى إخطار قدمته وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين لرؤساء اللجنة البرلمانية لشؤون الدفاع، فإن الحكومة الألمانية تدرس اتخاذ عدة خطوات في هذا الشأن من بينها إنشاء مركز عسكري تابع للجيش الألماني للتدريب في اربيل عاصمة كردستان العراق والمشاركة في تدريب القوات المسلحة التي تقاتل تنظيم الدولة بقيادة الحكومة العراقية وإرسال ضباط إضافيين إلى مراكز القيادة.

وكانت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل قد تشاورت الأربعاء حول هذا الأمر مع وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير ووزيرة الدفاع فون دير لاين وذلك على هامش جلسة مجلس الوزراء.

ويمد الجيش الألماني قوات البيشمركة الكردية بالأسلحة كما يقوم جنود ألمان بتدريب أفراد البيشمركة ميدانيا على طريقة استخدام هذه الأسلحة، وقد أرسلت ألمانيا لهذا الغرض 13 جنديا إلى أربيل منهم ستة مظليين.

وتدرس ألمانيا تقديم تدريب كامل لمقاتلين أكراد ومسيحيين وإيزيديين في شمال العراق.

ومن المنتظر أن تنشئ ألمانيا لهذا الغرض مركزا واحدا من بين ما يتراوح بين 8 إلى 12 مركزا عسكريا للتدريب يجري الإعداد لإنشائها في شمال العراق.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية