اختيار تاريخ وموقع هبوط مسبار روزيتا على سطح المذنب 67P

الفضاء

اختيار تاريخ وموقع هبوط مسبار روزيتا على سطح المذنب 67Pاختيار تاريخ وموقع هبوط المسبار "فيلة" على سطح المذنب 67P
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gaeu

منذ أن حقق المسبار روزيتا انجازا تاريخيا يوم 6 أغسطس/آب الماضي، عندما أصبح أول مركبة غير مأهولة تدخل مدارا مستقرا حول مذنب في الفضاء، يجهز مشغلو المسبار لهبوطه على سطح المذنب.

وتجري الاستعدادات على قدم وساق داخل الوكالة الفضائية الأوروبية بعد ستة أسابيع من وصول المركبة للمذنب "جيراسيمنكو/67P"، وذلك لإتمام عملية هبوط المسبار التاريخية، التي أعلنت الوكالة مبدئيا انها ستتم يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وقع اختيار مشغلي المركبة-المسبار على مواقع الهبوط الأساسية والاحتياطية ، حيث اختاروا الموقع "جي" من أصل 10 مناطق هبوط محتملة، ويأتي هذا الموقع كخيار أول للهبوط، حيث يجمع الموقع بين ميزتين كبيرتين، هما الحد الأدنى من المخاطر، والحصول على الحد الأقصى من النتائج العلمية للبعثة.

وفي حالة تزايد نشاط الغازات في محيط الموقع "جي"، ما قد يجعل موقع الهبوط الرئيسي غير مناسب، فيمكن للمسبار بواسطة المستكشف الآلي اختيار منطقة الهبوط الاحتياطية "سي"، وهذا الموقع موجود على الجزء الأكبر من المذنب، وتم اختياره لإضاءته المتميزة وعدم وجود نتوءات على سطحه.

ومن المنتظر أن تستغرق عملية هبوط المسبار سبع ساعات تقريبا، من لحظة مغادرته المركبة وحتى ملامسة سطح المذنب، على افتراض أن الموقع الأساسي هو مكان الهبوط.

ومن المقرر انفصال المسبار عن المركبة روزيتا في الساعة 08:35 بتوقيت غرينتش من ارتفاع 22.5 كم عن سطح المذنب، وإذا سارت الامور بشكل جيد، فسيهبط على سطح المذنب 67P بسرعة متر واحد في الثانية، ومع تأكيد الهبوط الناجح، ستتلقى المحطات الأرضية ذلك في حوالي الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش.

هذا ومن المتوقع تأكيد تاريخ الهبوط في 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وأيضا من المتوقع أن تعلن وكالة الفضاء الأوروبية ESA عن مسابقة عامة لإيجاد تسمية أكثر إلهاما لموقع الهبوط المحتمل "جي".

المصدر : RT + "غيزماغ"