الرئيس اليمني يدعو الحوثيين إلى الانسحاب من صنعاء وتنفيذ بنود الاتفاق

أخبار العالم العربي

الرئيس اليمني يدعو الحوثيين إلى الانسحاب من صنعاء وتنفيذ بنود الاتفاقالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ga3z

دعا الرئيس اليمني الجمعة 26 سبتمبر/أيلول المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء إلى الانسحاب منها وتطبيق الاتفاق الذي أعلن عنه الأحد الماضي.

وقال عبد ربه منصور هادي بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لقيام الجمهورية إن "تطبيق هذه الاتفاقية هو الاعتراف بالسيادة الكاملة للدولة على كافة أراضيها ومناطقها وفي مقدمة ذلك صنعاء وتسليم كافة المؤسسات والأسلحة المنهوبة".

وانتقد هادي، ضمنيا، سيطرة الحوثيين على مؤسسات الدولة بعد معارك راح ضحيتها أكثر 270 قتيلا قائلا "تصفية حسابات القوة العمياء المسكونة بالثأر، لا يمكن أن تبني الدولة ولا مؤسساتها الدستورية، ولا يمكن أن تؤسس لسلم اجتماعي بين كل مكونات المجتمع".

وتساءل هادي "إذا كانت مكافحة الفساد وبناء الدولة تتم بنهب البيوت والمعسكرات ومؤسسات الدولة، فَكيف يمكن أن يكون الفساد والتخريب؟"، مضيفا: "هل يقوم من يريد بناء الدولة المدنية الحديثة بانتهاك حرمات البيوت ويهاجم مؤسسات الدولة بغية نهبها".

إلى ذلك، دافع هادي عن اتفاق السلام الموقع مع المتمردين الحوثيين من دون أن يفصح عن أسباب سقوط العاصمة دون مقاومة قائلا "لقد خذلنا من قبل من لم يعرفوا أبدا في الوطن سوى مصالحهم".

المصدر: RT + "أ ف ب"

الأزمة اليمنية