وصول أكثر من 130 ألف نازح كردي من سورية إلى تركيا

أخبار العالم العربي

 وصول أكثر من 130 ألف نازح كردي من سورية إلى تركيامجموعة من النازحين الأكراد يتجمعون قرب الحاجز الحدودي بين سورية والعراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/759034/

أكدت السلطات التركية الإثنين 22 سبتمبر/أيلول وصول أكثر من 130 ألف لاجئ كردي سوري إلى أراضيها خلال اليومين الماضيين بعدما فروا من بطش مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كرتولموس إن عدد اللاجئين الأكراد قد فاق 130 ألف شخص، وأن هذا العدد مرشح للزيادة في حال تحقيق المتطرفين تقدما على الإرض، مضيفا أن حكومته أتخذت كل الإجراءات اللازمة لذلك.

وتابع كرتولموس قائلا "نحن مستعدون لأسوأ السيناروهات، إن العدد لم يتعد بعد تلك العتبة، ولكن نحن نفعل كل شيء من أجل استقبال الذين يقصدون تركيا".

وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق من صباح الاثنين بأن حوالى مئة 100 من اكراد سورية عبروا الحدود في الايام الاخيرة الى تركيا هربا من تقدم تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يحاصر مدينة كردية محورية في سوريا على الحدود.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين ميليسا فليمينغ لوكالة فرانس برس ان "الحكومة التركية أعلنت العدد مئة الف لوسائل الاعلام واكدته لنا".

وكانت المفوضية حذرت السبت من احتمال توافد "مئات الاف" اللاجئين، في وقت تتواصل فيه المعارك بسورية حيث يحاول مسلحو "الدولة الاسلامية" السيطرة على بلدة عين العرب الكردية قرب الحدود بعد سيطرتهم على حوالى ستين قرية محيطة بها، بينما فتحت تركيا حدودها الجمعة امام اللاجئين السوريين الاكراد الذين بدأوا بالنزوح الخميس من منطقة عين العرب.

تعليق الخبير في السياسة التركية وقضايا الشرق الأوسط مصطفى أوزجان 

تعليق المحلل السياسي عمر أحمد

المصدر: RT + وكالات