ألعاب الكمبيوتر مضرة لبصر الإنسان ونفسيته

الصحة

ألعاب الكمبيوتر مضرة لبصر الإنسان ونفسيتهأطفال أمام الكمبيوتر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757905/

رد أطباء وباحثون أسباب مهمة لانتشار أمراض العيون بين الأطفال والشباب إلى ألعاب الكمبيوتر.

وعزا اختصاصي طب العيون، نيقولاي غريتشكين، انتشار هذه الأمراض إن أجهزة الكمبيوتر أصبحت أكثر قوة وأرخص سعرا والألعاب أكثر جذابية وتعقيدا، وأصغر حرفا ورسما، وأضاف أن إرهاق العين بصورة مستمرة، يؤدي الى الإصابة بقصر النظر.

وأكد غريتشكين أن من أسباب ظهور مجموعة اضطرابات البصر (ما يسمى متلازمة العين الكمبيوتر -Computer eye syndrome-CVS) هو منظومتنا البصرية مكيفة لاستقبال الضوء المنعكس عن الأشياء. أما الصور في الكمبيوتر فهي مختلفة، لأنها مضيئة وتتكون من نقاط متعددة منفردة – بيكسل، وتومض ولا تتوافق مع الإضاءة الطبيعية، مما يسبب إنهاك العين وتخفيض أدائها.

يزداد تعب العين عند إدخال المعلومات إلى الكمبيوتر، وذلك لأن العين تنتقل بين الشاشة والنص المكتوب على الورق ولوحة المفاتيح، وكلها تقع على مسافات مختلفة عن العين، كما أنها مختلفة الإضاءة.

يقضي الشباب والأطفال ساعات طوال أمام الكمبيوتر في غرف مظلمة وبصرهم موجه نحو شاشة الكمبيوتر منشغلين بلعبة ما، الأمر الذي يؤدي إلى إرهاق العين ونفسية صاحبها.

وينصح الأطباء الأطفال بعدم قضاء أكثر من 1.5 ساعة يوميا أمام الكمبيوتر تتخللها استراحة مدتها 15 دقيقة. لأن أعراضCVS تظهر عند بعض مستخدمي الكمبيوتر بعد ساعتين وعند القسم الآخر بعد أربع ساعات، ولكن عند الجميع تظهر بعد ست ساعات من العمل.

المصدر: RT+ "كمسمولسكايا برافدا"

 

 

أفلام وثائقية