دول غربية تنفي عزمها تزويد أوكرانيا بالسلاح

أخبار العالم

دول غربية تنفي عزمها تزويد أوكرانيا بالسلاحأوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757281/

نفت عدة دول غربية تباعا الأحد 7 سبتمبر/أيلول وجود اتفاق تزود 5 دول غربية بمقتضاه أوكرانيا بالأسلحة .

وأكدت الولايات المتحدة على لسان المتحدث باسم الإدارة الأمريكية أنها لم تتخذ قرارا بشأن تزويد أوكرانيا بالأسلحة، وأنها لم تقدم إلى كييف عرضا بتزويدها بـ"أسلحة قاتلة".

كما نفت وزارة الدفاع النرويجية إعلان مسؤول أوكراني حول مشاركة المملكة في إمدادها بالأسلحة، ونقلت وسائل إعلام محلية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع النرويجية وصفه للإعلان الأوكراني الرسمي بأنه سوء فهم، مضيفا "توجد لدينا قواعد لا نملك بموجبها الحق في تزويد أحد أطراف نزاع عسكري بالسلاح".

ونفت بدورها وزارة الدفاع البولندية أنباء وجود اتفاق لتزويد أوكرانيا بالأسلحة، مؤكدة أنه لم يحصل أثناء انعقاد قمة الناتو مؤخرا في ويلز ببريطانيا أي اتفاق تزود بولندا بموجبه أوكرانيا بالأسلحة، وعلّق المتحدث باسم وزارة الدفاع البولندية على تصريحات مستشار الرئيس الأوكراني الذي كان أعلن عن اتفاق خمس دول غربية على تزويد كييف بالأسلحة قائلا: "مستشار الرئيس الأوكراني في الغالب تحدث عن خططه في المستقبل!".

أما إيطاليا فقد شددت على أنها مستعدة لتزويد أوكرانيا بمعدات دفاعية غير قاتلة فقط مثل السترات الواقية والخوذ، وبما يتماشى مع قرارات الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

بينما قالت باريس إن مصدر المعلومات الأوكراني حول استعداد الدول الغربية توريد السلاح الى أوكرانيا غير رسمي.

يذكر أن يوري لوتسينكو مستشار الرئيس الأوكراني نشر في وقت سابق من يوم الأحد 7 سبتمبر/أيلول على صفحته في شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" خبرا يقول "تم التوصل في قمة الناتو إلى اتفاق بشأن تقديم المستشارين العسكريين الغربيين وتصدير الأسلحة الحديثة إلى أوكرانيا من الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبولندا والنرويج".

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون