دونيتسك: الاتفاق حول وقف إطلاق النار لا ينفذ بالكامل وتبادل الأسرى سيتم السبت والاثنين

أخبار العالم

دونيتسك: الاتفاق حول وقف إطلاق النار لا ينفذ بالكامل وتبادل الأسرى سيتم السبت والاثنينمقاطعة دونيتسك، أوكرانيا، 5 سبتمبر/أيلول عام 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757173/

قال رئيس وزراء "جمهورية دونيتسك الشعبية" ألكسندر زاخارتشينكو إن الاتفاق حول وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا لا ينفذ بشكل كامل، مضيفا أن قصف المدن لا يزال مستمرا.

وأضاف يوم السبت 6 سبتمبر/أيلول: "حتى الآن لا ينفذ الاتفاق حول وقف إطلاق النار بالكامل"، مشيرا إلى أن التجمع السكني أمفروسيفكا تعرض للقصف مرتين صباح اليوم السبت.

وتابع: "من السابق لأوانه الحديث عن الوقف الكامل لإطلاق النار".

وأفاد زاخارتشينكو أن جمهورية دونيتسك ستسلم الأسرى اليوم السبت، بينما من المخطط ان تقوم كييف بتسليم الأسرى يوم الاثنين المقبل.

وقال إنه تم في لقاء مينسك يوم الجمعة تحديد عدد من التجمعات السكنية التي من الممكن تنظيم ممرات إنسانية عبرها.

وأضاف: "أما الممرات الإنسانية... فتم تحديد عدد من التجمعات السكنية التي ستمر عبرها هذه الممرات من جانب من كل من الأراضي التي تسيطر عليها كييف والأراضي التي تسيطر عليها قوات الدفاع الشعبي.

مجلس الأمن والدفاع الأوكراني: قوات الدفاع الشعبية خرقت نظام وقف إطلاق النار 10 مرات

قال المتحدث باسم مركز الإعلام التابع لمجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني أندريه ليسينكو إن القوات الأوكرانية المشاركة في العملية العسكرية في شرق أوكرانيا تتمسك بتنفيذ نظام وقف إطلاق النار بشكل كامل.

وأعلن في الوقت نفسه أن قوات الدفاع الشعبي خرقت هذا النظام 10 مرات الليلة الماضية.

وتابع: "قامت قوات الدفاع الشعبي بقصف مواقع القوات الأوكرانية 28 مرة خلال الساعات الـ24 الأخيرة منها 10 بعد بدء سريان مفعول نظام وقف إطلاق النار".

وفي حديثه حول عدد الأسرى بين الجنود الأوكرانيين الموجودين بأيدي قوات الدفاع الشعبي قال ليسينكو إن عددههم الدقيق غير معروف معبرا عن اعتقاده انه قد يتجاوز 200 شخص.

وأوضح: "لا يمكننا حاليا تقديم معلومات دقيقة حول الأسرى. والشيء الوحيد الذي يمكننا قوله أن عددهم يتجاوز 200 شخص. هذا أمر دقيق".

من جهته قال رئيس دائرة التحقيق الرئيسية لمجلس الأمن الأوكراني فاسيلي فوفك يوم السبت 6 سبتمبر/أيلول إن المجلس سلم قوائم بأسماء الجنود الأسرى والمفقودين لممثلي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد.

ونقلت وكالة "أوكر إنفورم" عن فوفك: "تم تسليم جميع القوائم والمعلومات حول عسكريينا إلى ممثلين عما يسمى بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك بما في ذلك القوائم التي أعدها المتطوعون".

وأضاف أن قوات الدفاع الشعبية وعدت بمقارنة هذه القوائم بالقوائم المتوفرة لديها وتبادل المعلومات خلال عدة أيام، مشيرا إلى أنه يتم حاليا وضع قائمة مشتركة واحدة للعسكريين الأوكرانيين الأسرى والمفقودين.

الحرس الوطني الأوكراني: لم يتم خرق نظام وقف إطلاق النار من كلا الجانبين في الليل

أفاد قائد الحرس الوطني الأوكراني ستيبان بولتوراك أن نظام وقف إطلاق النار لم يتم خرقه في ليل الجمعة – السبت لا من قبل القوات الأوكرانية ولا من قبل قوات الدفاع الشعبي.

ونقلت وكالة "أونيان" الأوكرانية عنه يوم السبت 6 سبتمبر/أيلول: الأنباء تصل إلي كل دقيقة تقريبا.. كان هناك في البداية خرق صغير في منطقة بلدة ديبالتسيفو غير أن إطلاق النار هناك توقف في الساعة السابعة مساء الجمعة تقريبا. ولم نسجل خروقات قبل صباح السبت لا من جانبنا ولا من جانب قوات الدفاع الشعبي".

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون