الاتحاد الأوروبي يرجئ اتخاذ قرار بشأن توسيع العقوبات ضد روسيا حتى الاثنين القادم

مال وأعمال

الاتحاد الأوروبي يرجئ اتخاذ قرار بشأن توسيع العقوبات ضد روسيا حتى الاثنين القادمالاتحاد الأوروبي ينظر في موضوع فرض عقوبات جديدة ضد روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757088/

أعلن مصدر في الاتحاد الأوروبي أن لجنة الممثلين الدائمين لدول الاتحاد توصلت إلى اتفاق حول حزمة "إجراءات التقييد" الإضافية تجاه روسيا.

وقال المصدر لوكالة "إنترفاكس الروسية" في بروكسل مساء يوم الجمعة 5 سبتمبر/أيلول إن القرار النهائي بخصوصها سيتم اتخاذه على مستوى مجلس الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين القادم، بالتزامن مع نشر هذه الإجراءات بشكل رسمي.

وأضاف أن الحديث يدور عن "إجراءات في مجالات الأسواق المالية، والصناعات العسكرية والسلع ذات الاستخدام المزدوج والتكنولوجيات الحساسة"، إلى جانب توسيع قائمة الأشخاص الخاضعين لعقوبات الاتحاد بسبب "اتصالاتهم مع قوات الدفاع الشعبي في مدينة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا".

وفي وقت سابق من الجمعة قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إن هناك احتمالا لتأجيل فرض عقوبات كهذه في حال ظهور إشارات على وقف التصعيد في شرق أوكرانيا.

وأضافت ميركل أن الاتحاد الأوروبي قد يؤجل فرض عقوبات جديدة ضد روسيا، إذا كانت نتيجة محادثات مينسك حول وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا إيجابية.

من جانبه أعرب ممثل روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف عن أمله بأن تأخذ بروكسل في عين الاعتبار عند اتخاذ قرار بفرض عقوبات جديدة ضد روسيا، الاتفاق الذي تم التوصل إليه الجمعة في مينسك لوقف إطلاق النار بين سلطات كييف وقوات الدفاع الشعبي في لوغانسك ودونيتسك.

وكان زعماء دول الاتحاد الأوروبي قد كلفوا في وقت سابق المفوضية الأوروبية وهيئة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بإعداد كافة المقترحات حول هذا الموضوع خلال أسبوع.

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض في وقت سابق عقوبات ضد روسيا بسبب موقفها من الأزمة الأوكرانية، شملت عددا من المواطنين الروس وبعض الشركات الروسية، ثم قام برفع مستوى هذه العقوبات لتلامس قطاعات معينة من الاقتصاد الروسي، ضمت فرض قيود على إمكانية وصول البنوك إلى أسواق المال الأوروبية، وحظر توريد المنتجات الدفاعية والتقنيات ذات الاستخدام المزدوج، وكذلك المعدات والتقنيات اللازمة لإنتاج النفط إلى روسيا.

روسيا من جهتها قامت في خطوة جوابية على هذه العقوبات بفرض حظر لمدة عام على استيراد المنتجات الزراعية والغذائية من الاتحاد الأوروبي، مما تسبب بخسائر فادحة لحقت بالقطاع الزراعي الأوروبي.

المصدر: RT + "إيتار- تاس"

توتير RTarabic