لافروف: فريق الحرب في كييف يحظى بدعم خارجي خاصة من قبل واشنطن

أخبار العالم

لافروف: فريق الحرب في كييف يحظى بدعم خارجي خاصة من قبل واشنطنوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757012/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن "فريق الحرب" في كييف يحظى بدعم خارجي، خاصة من قبل واشنطن، وأنه يسعى لإفشال عملية السلام كل مرة عندما تظهر فرصة للتقدم نحو تسوية الأزمة.

أدلى لافروف بهذا التصريح في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القرغيزي إيرلان عبدلديوف في موسكو يوم الخميس 4 سبتمبر/أيلول.

وأكد الوزير الروسي أن هؤلاء الذين يدعمون سيناريو الحرب والعناصر المتطرفة في كييف يتحملون مسؤولية كبيرة في استمرار إراقة الدماء بل ويضعون أفعال الرئيس الأوكراني الحالي في موضع الشك.

وقال لافروف إن واشنطن وغيرها من العواصم الأوروبية ستدرك ذلك.

وقال الوزير الروسي إن الولايات المتحدة لا تستطيع الحديث عن تعديل الاتفاقية حول مجلس "روسيا الناتو" بمفردها لأن كافة الدول الأعضاء في الناتو وافقت على هذه الاتفاقية.

وأضاف أنه يمكن فقط الانسحاب من هذه الاتفاقية من جانب واحد.

كما أكد لافروف أن موسكو مستعدة للنظر في اقتراحات جديدة من قبل مجموعة الاتصال بشأن خطة بوتين الرامية إلى تسوية الأزمة في شرق أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الروسي إن موسكو مستعدة لتوضيح بنود خطة بوتين وللإصغاء إلى مواقف كييف وجنوب شرق أوكرانيا بشأنها   مؤكدا ضرورة وقف إطلاق النار كخطوة أولية.

وأضاف أن على ممثلي كييف وجنوب شرق أوكرانيا إدراك مسؤولياتهم أمام الشعب وإنهاء الحرب والتوصل إلى اتفاق.

كما أكد لافروف أن الجانب الروسي فعل وسيفعل كل ما بوسعه من أجل تجسيد الاقتراحات الخاصة بإطلاق الحوار وتسوية الأزمة الأوكرانية.

وقال الوزير الروسي إن موسكو وبشكيك على قناعة بضرورة وقف العنف وإطلاق النار في أوكرانيا فورا ودون شروط وإطلاق المفاوضات بين كافة الأطراف المتنازعة.

وأكد لافروف ضرورة إجراء إصلاح دستوري في أوكرانيا بمشاركة كافة القوى السياسية ومناطق البلاد، ناهيك عن تأمين إرسال مساعدات إنسانية للمحتاجين في المناطق المتضررة بشرق أوكرانيا.

تعليق دميتري باليكانوف نائب رئيس مركز البحوث السياسية في روسيا:

مراسل قناة RT:

المصدر: RT + وكالات