انسحاب القوات الأوكرانية من مطار لوغانسك واستمرار القتال في مطار دونيتسك

أخبار العالم

انسحاب القوات الأوكرانية من مطار لوغانسك واستمرار القتال في مطار دونيتسكمسلحون في شرق أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756694/

أكد أندريه ليسينكو المتحدث باسم مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني أن القوات الأوكرانية انسحبت يوم الاثنين 1 سبتمبر/أيلول من مطار مدينة لوغانسك بشرق أوكرانيا.

من جهتها أعلنت قوات "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب واحد في وقت سابق عن استمرار المعارك من أجل فرض السيطرة على مطار دونيتسك.

وأشار مصدر في قوات "دونيتسك الشعبية" الاثنين 1 سبتمبر/أيلول إلى أن القوات الأوكرانية انسحبت من مطار دونيتسك جزئيا ولا يمكن الحديث عن فرض سيطرة تامة عليه من قبل القوات المحلية.

وأضاف المصدر أن المطار كان موقعا استراتيجيا للقوات الأوكرانية وقاعدة لهجومها على دونيتسك.

بالمقابل كان صباح الاثنين في دونيتسك أول صباح هادئ منذ فترة طويلة، إذ غابت أصوات انفجارات أو إطلاق نار.

وذكرت قوات "الدفاع الشعبي" في وقت سابق أن 270 جنديا أوكرانيا حوصروا في مطار دونيتسك سلّموا أنفسهم والأسلحة الثقيلة التي استخدموها لقصف دونيتسك.

من جهة أخرى أعلنت قوات "جمهورية دونيتسك الشعبية" أنها سلّمت للجانب الأوكراني 330 من أفراد القوات الأوكرانية المحتجزين وكذلك 72 جريحا وجثث 35 قتيلا.

"دونيتسك الشعبية": مقتل وجرح 100 جندي أوكراني قرب ماريوبل

من جهة أخرى أعلنت "دونيتسك الشعبية" أن قواتها تمكنت بالقرب من مدينة ماريوبل الساحلية من قتل و جرح حوالي 100 جندي أوكراني وإسقاط مقاتلة للجيش من نوع "سو-25" ومروحيتين من نوع "مي-8".

كما تمكنت قوات "الدفاع الشعبي" من مصادرة دبابتين ومدرعتين و24 سيارة عسكرية و14 وحدة من الأسلحة وراجمات القنابل.

كما أكدت قوات "دونيتسك الشعبية" أنها خاضت أول معركة بحرية ناجحة الأحد 31 أغسطس/آب، وتمكنت من تدمير زورقين عسكريين أوكرانيين بعد محاولتهما قصف وحدات المسلحين.

ولم تؤكد مصادر أخرى هذه المعلومات.

كييف تؤكد مقتل 7 من جنودها في شرق أوكرانيا

من جانبه قال ليسينكو في مؤتمر صحفي في كييف يوم الاثنين إن 7 جنود أوكرانيين قتلوا وأصيب 25 آخرون بجروح خلال اليوم الأخير للقتال في شرق أوكرانيا.

ووصف المسؤول الأوكراني الوضع في محيط إيلوفايسك حيث جرت محاصرة عدد من الكتائب الأوكرانية بأنه "معقد للغاية"، وامتنع عن البوح بأية تفاصيل قبل انتهاء عملية فك الحصار، واعدا في الوقت ذاته بمعاقبة المسؤولين عن وقوع هذه الكتائب في هذا المأزق.

المصدر: RT + وكالات