رواية "خمسون ظلال رمادية" مضرة للنساء

الثقافة والفن

رواية ثلاثية ايريكا جيمس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756355/

درس العلماء تأثير قراءة رواية "خمسون ظلال رمادية" الثلاثية، للكاتبة ايريكا جيمس، وتبين أنها مضرة للنساء.

وحسب رأي علماء جامعة مشيغان، فإن قراءة هذه الثلاثية، تؤدي إلى الإدمان على الكحول، ونمط حياتي غير محبذ واضطرابات في الجهاز الهضمي.

توصل العلماء إلى هذه النتائج بعد اختبار 655 امرأة (18 – 24 سنة). وتبين أن 25 بالمائة من اللواتي قرأن الجزء الأول من الرواية أصبحن أكثر تسامحا مع الرجال الذين يصرخون بوجوههم. أما النساء اللواتي قرأن الثلاثية كاملة، فقد تبين أن 65 بالمائة منهن أصبحن يتناولن المشروبات الكحولية. وأن 63 بالمائة منهن مارسن الجنس مع خمسة أو ستة رجال مختلفين خلال شهر.

وتقول البروفيسورة امي بونيمي ، التي أشرفت على الدراسة، إن العلماء لا يطالبون بمنع الرواية، "نحن نعترف بأن تصوير اضطهاد المرأة ليس مشكلة بحد ذاتها. المشكلة تبدأ عندما يصبح الاضطهاد أمرا مألوفا".

داكوتا جيسي وجيمي دورنان

ويذكر أن هذه الثلاثية صدرت عام 2011 ، وتتحدث عن العلاقة بين رجل الأعمال كريستيان غري والفتاة اناستاسيا ستيل، حيث تتضمن وصفا مفصلا عما كان يتخلل العلاقات الجنسية التي كانت تجمعهما. وقد بلغ عدد النسخ المباعة من الرواية 30 مليون نسخة، وسيتم في بداية العام المقبل عرض فيلم سينمائي تدور أحداثه حول هذه الرواية. وأنيط دور البطولة فيه إلى الممثلة داكوتا جيسون وجيمي دورنان.

المصدر: RT + لينتا.رو

أفلام وثائقية