الكونغرس: البنتاغون انتهك القانون أثناء إطلاق سراح بيرغدال

أخبار العالم

الكونغرس: البنتاغون انتهك القانون أثناء إطلاق سراح بيرغدالالجندي الأمريكي بو بيرغدال، صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755723/

أفادت دائرة مساءلة الحكومة التابعة للكونغرس الأمريكي أن البنتاغون انتهك القانون أثناء قيامه بعملية إطلاق سراح الجندي الأمريكي بو بيرغدال مقابل الإفراج عن 5 من أعضاء حركة طالبان.

وجاء في تقرير أعدته الدائرة ونشر الخميس 21 أغسطس/آب أن البنتاغون انتهك القانون الأمريكي الذي يلزم الإدارة الأمريكية بإبلاغ الكونغرس بتكاليف نقل السجناء من غوانتانامو قبل 30 يوما على الأقل.

وأضاف التقرير: " وزارة الدفاع انتهكت أيضا القانون حول مواجهة نقص الميزانية حينما وظفت تلك الصناديق المالية للقيام بالنقل مع العلم أنه لم يتم تخصيص أموال للقيام بهذه العملية".

وتم إعداد هذا التقرير بطلب من الحزب الجمهوري الذي عبر عن استيائه من أن الإدارة الديمقراطية لم تبلغه في الوقت الضروري بينتها إطلاق سراح بيرغدال.

وكان البنتاغون أعلن سابقا أن عدم الالتزام بالفترة الزمنية (30 يوما) لا يشير إلى عدم شرعية نقل السجناء إلى دولة أخرى، غير أن دائرة مساءلة الحكومة لم توافق على ذلك.

يذكر أن الجندي الأمريكي بو بيرغدال كان قد احتجز في ظروف غامضة من قبل مقاتلي حركة طالبان في أفغانستان عام 2009. ونهاية مايو/أيار عام 2014 تم إطلاق سراحه مقابل إطلاق سراح 5 من أعضاء حركة طالبان من قاعدة غوانتانامو.

المصدر: RT + "إيتار تاس"