ظريف لأمانو: طهران ستواصل التعاون مع الوكالة الدوية للطاقة الذرية

أخبار العالم

ظريف لأمانو: طهران ستواصل التعاون مع الوكالة الدوية للطاقة الذريةوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755240/

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال لقائه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في طهران الأحد 17 أغسطس/آب أن بلاده ستواصل التعاون مع الوكالة.

وشدد ظريف كذلك على ضرورة أن تعمل الوكالة في إطار صلاحياتها حصرا وأن تبقى مؤسسة محايدة.

هذا والتقى المدير العام للوكالة الدولية الذي وصل إلى العاصمة الإيرانية لبحث الملف النووي، كلا من الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي بالإضافة إلى محمد جواد ظريف.

وقال يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إن زيارته الى طهران كانت "مفيدة"، مبديا ارتياحه لسماع التزام راسخ من إيران بحل كل القضايا العالقة من خلال التعاون بين الجانبين.

وأضاف أمانو في بيان أصدرته الوكالة في فيينا عقب محادثات في طهران مع الرئيس الإيراني حسن روحاني ومسؤولين كبار آخرين "كانت زيارة قصيرة لكنها مفيدة."

يذكر أن المهلة لاتخاذ المجموعة الثالثة من الإجراءات المتفق عليها بين طهران والوكالة الدولية لتوضيح المسائل المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني تنقضي نهاية الشهر الحالي.

وكان الخبراء من الجانبين اتفقوا أواخر مايو/أيار الماضي على إيجاد حل لمسألة الضمانات الأمنية الخاصة بمفاعل أراك، فيما تعهدت طهران بتقديم معلومات عن أحد المراكز للأبحاث الذي يتم فيهم تصميم أجهزة الطرد المركزي، والسماح للخبراء بزيارة هذا المركز بالإضافة إلى مصنع أجهزة الطرد المركزي.

تجدر الإشارة إلى أن هذه هي الزيارة الثانية ليوكيا أمانو إلى إيران بعد انتخاب حسن روحاني رئيسا للجمهورية الإسلامية.

المزيد في تعليق مراسلنا في طهران

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح