واشنطن تستبعد إجلاء إيزيديين محاصرين في جبل سنجار بالعراق

أخبار العالم العربي

واشنطن تستبعد إجلاء إيزيديين محاصرين في جبل سنجار بالعراقمدنيون من الأقلية اليزيدية فارون إلى جبل سنجار بالعراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754982/

استبعدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قيام الولايات المتحدة بمهمة إجلاء الإيزيديين المحاصرين في جبل سنجار بالعراق وذلك في أعقاب عملية التقييم التي أجراها فريق أمريكي.

وقال البنتاغون في بيان له اليوم 14 أغسطس/آب: "يقدر الفريق أن عدد الإيزيديين على جبل سنجار أقل بكثير مما كان يخشى سابقا..الإيزيديون الذين بقوا هناك في حالة أفضل مما كان يعتقد في السابق، ويتلقون الغذاء والمياه التي نسقطها لهم."

وأضاف البيان: "بناء على هذا التقييم قررت الوكالات أنه ليس من المرجح القيام بمهمة إجلاء" مؤكدا أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية كلما دعت الضرورة.

وكان الايزيديون لجأوا إلى الجبل هربا من تقدم مقاتلي "الدولة الإسلامية"

وكان فريق يضم أفرادا من الجيش الأمريكي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وصل إلى جبل سنجار في العراق في وقت مبكر الأربعاء لتقييم كيفية إجلاء المدنيين.

وقال مسؤول أمريكي الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه إن الفريق وصل في ساعات الصباح الأولى جوا إلى الجبل الذي لجأ اليه آلاف الأشخاص ومنهم من ينتمون للأقلية الايزيدية هربا من تقدم مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف المسؤول "كانوا هناك الليلة الماضية وأجروا تقييما". ومضى يقول إن هذا حدث في وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء في العراق.

وقال مسؤول أمريكي آخر إن أقل من 20 فردا شاركوا في تقييم الموقف وعادوا جميعا بسلام إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان بطائرات عسكرية.

وكان مسؤول أمريكي قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة لا تستبعد استخدام قوات برية في عملية إجلاء آلاف المدنيين الذين تقطعت بهم السبل على الجبل لكنها لن تشارك في قتال.

ويقوم فريق يتألف من 130 عسكريا أمريكيا في أربيل ببحث خيارات تتراوح من إقامة ممر آمن إلى إقامة جسر جوي لإنقاذ المحاصرين على جبل سنجار منذ أكثر من أسبوع.

ونشرت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أيضا ما يسمى بفريق الاستجابة للمساعدة في حالات الكوارث في العراق لتقييم الوضع الإنساني.

المصدر: RT+رويترز