البيت الأبيض يحث المالكي على مراعاة الإجراءات الديمقراطية

أخبار العالم العربي

البيت الأبيض يحث المالكي على مراعاة الإجراءات الديمقراطيةصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754927/

دعا البيت الأبيض رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي بعدم التمسك بمنصبه وفسح المجال أمام خلفه حيدر العبادي ليتمكن من توحيد البلاد.

وفي تصريح صحفي الأربعاء 13 أغسطس/أب قال نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي بن رودس بشأن المالكي: "عليه أن يحترم الإجراءات. فلم يفرض ذلك أحد من الخارج ، بل هو قرار العراقيين أنفسهم".

وأضاف رودس أن الولايات المتحدة ستكون "سعيدة جدا" حين ترى حكومة جديدة في العراق". وتابع المسؤول الأمريكي قائلا إنه في السنوات الأخيرة لم تكن مصالح المواطنين السنة في البلاد مأخوذة بعين الاعتبار، بما يكفي، الأمر الذي أدى إلى فقدان الثقة بالسلطة لدى بعض المناطق وفي صفوف قوات الأمن العراقية.

المالكي يتمسك بمنصبه لحين قرار المحكمة الاتحادية

وكان رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته قد شدد على تمسكه بمنصبه حتى تبت المحكمة الاتحادية بما وصفه بـ"الخرق الدستوري" بتكليف حيدر العبادي تشكيل حكومة جديدة.

وأعلن المالكي في خطاب نقله التلفزيون الرسمي الأربعاء أن "حكومته مستمرة ولن تتغير حتى يصدر قرار من المحكمة الاتحادية في ملف تكليف العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة".

وكرر قائلا إن "تكليف العبادي يعد خرقا دستوريا لا قيمة لما يترتب عليه"، معربا في الوقت ذاته عن استغرابه من دعم الدول الكبرى، ومنها الولايات المتحدة، لهذا التكليف.

من جانب آخر أعلن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي بدء الأخير مشاورات لتشكيل الحكومة، داعيا الكتل السياسية الى تعيين ممثلين عنها للتفاوض والاتفاق على توزيع الحقائب الوزارية.

تعليق عضو ائتلاف دولة القانون جمعة العطواني والمستشار الاعلامي لرئيس البرلمان الكردستاني طارق جوهر

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية