علماء النفس يختبرون النرجسية بسؤال واحد فقط

الصحة

علماء النفس يختبرون النرجسية بسؤال واحد فقطشخص نرجسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754484/

اكتشف علماء النفس في الولايات المتحدة الى أن أفضل طريقة للتعرف على الشخص النرجسي، هو سؤاله عن ذلك مباشرة.

الاختبار الجديد يتكون من سؤال واحد فقط، توصل إليه علماء النفس بعد أن أجروا 11 اختبارا شارك فيها 2200 متطوعا، حيث اكتشفوا انه يمكن التعرف على الأشخاص الذين يعانون من النرجسية بواسطة السؤال "إلى أي مدى تتفقون مع مقولة: أنا نرجسي؟". بعد ذلك طلب من كل مشارك ان يحدد درجة نرجسيته حسب مقياس من 7 درجات.

ويؤكد علماء النفس، على أن 20 ثانية فقط كافية لتحديد نتيجة الاختبار، في حين يتطلب الاختبار التقليدي الأساسي "Narcissistic Personality Inventory" ما لا يقل عن 20 دقيقة. ويضيفون، طبعا لن يحل الاختبار الجديد محل الاختبار التقليدي الأساسي، ولكنه سيساعد في تحديد الذين يعانون من النرجسية.

ويقول العالم بريد بوشمان من جامعة ولاية أوهايو "الأشخاص الذين على استعداد للاعتراف بنرجسيتهم، يمكن أن يكونوا فعلا كذلك، وهم يفتخرون بذلك، لأنهم لا يعتبرونه شيئا سيئا، ويثقون بأنهم أفضل من الأشخاص المحيطين بهم وهم على استعداد للتصريح بذلك علانية".

النرجسي "نركسوس"

ويذكر ان علماء النفس يعتبرون النرجسية، مرضا نفسيا، لأنها اضطراب في الشخصية، وتعني حب النفس، وتتميز بالغرور والتعالي والشعور بالأهمية. وتنسب كلمة النرجسية الى أسطورة يونانية، تقول، ان الشاب نركسوس كان آية في الجمال، وعندما رأى صورة وجهه في الماء عشق نفسه حتى الموت.

ويمكن القول ان الميزة الأساسية التي تعبر عن النرجسية هي الأنانية، لأن المصاب بها يعشق نفسه وأنه الأفضل والأجمل والأذكى، من المحيطين به، لذلك يحاول استغلالهم والسخرية منهم. من هنا نراه يعتني بمظهره الخارجي واناقته باستمرار، ويرتاح كثيرا عند سماعه كلمات المديح والثناء والاعجاب بمظهره وبشخصه.

المصدر: RT+ لينتا.رو

أفلام وثائقية