لندن تراجع عقود تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

أخبار العالم العربي

   لندن تراجع عقود تصدير الأسلحة إلى إسرائيلحشود إسرائيلية قرب غزة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754180/

أعلنت متحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يوم 4 أغسطس/آب أن لندن تراجع جميع تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بسبب الصراع المتصاعد بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وشنت اسرائيل منذ نحو أربعة أسابيع هجوما على قطاع غزة الذي تديره حركة حماس، إثر تزايد إطلاق الصواريخ عبر الحدود. ويقول مسؤولون في غزة إن 1997 فلسطينيا، أغلبهم من المدنيين قتلوا، في حين فقدت إسرائيل 64 جنديا في القتال وثلاثة مدنيين جراء الصواريخ الفلسطينية.

وأوضحت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية قائلة " نحن نراجع حاليا كل تراخيص التصدير إلى اسرائيل، لنؤكد ما نعتقده بأنها ملائمة.، مضيفة أن قرار إجراء المراجعة اتخذ الأسبوع الماضي.

ووفق تقرير أعدته لجنة برلمانية بريطانية الشهر الماضي، فإن عقودا كبيرة وافقت عليها الحكومة لتصدير بضائع عسكرية أو ثنائية الاستخدام إلى اسرائيل قيمتها أكثر من 13.12 مليار دولار، وتشمل هذه العقود تصدير دروع واقية للجسم ومكونات طائرات من دون طيار وأجزاء من صواريخ.

وأشارت المتحدثة البريطانية إلى أن " الوضح الحالي تغير بوضوح مقارنة مع  ما كانت تمنح في السابق بعض التصاريح، ونحن نراجع التصاريح الحالية وفقا للوضع الحالي، لكن لم تتخذ أي قرارات أخرى سوى إجراء المراجعة".

واتهم حزب العمال المعارض كاميرون بعدم إدانة تصرفات إسرائيل بالقوة الكافية، وهو ما نفاه رئيس الوزراء.

المصدر: RT + "رويترز"

الأزمة اليمنية