الجيش الأوكراني يقصف دونيتسك بقنابل فوسفورية

أخبار روسيا

 الجيش الأوكراني يقصف دونيتسك بقنابل فوسفوريةمقاطعة دونيتسك، أوكرانيا، 24 يوليو/تموز 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753325/

أفاد ممثلون من "جمهورية دونيتسك الشعبية" أن الجيش الأوكراني قصف مدينة دونيتسك وبلدة ماندريكينو في شرق أوكرانيا ليل السبت 26 يوليو/تموز بقذائف فوسفورية.

وجاء في بيان عن "الجمهورية" ونشر في موقع "تويتر": "يستخدم الجيش الأوكراني قذائف فوسفورية أثناء قصف دونيتسك وماندريكينو".

وأكد البيان المصحوب بتسجيل فيديو أن استخدام القذائف الفوسفورية المحظورة سجل في منطقة بيتروفسكي للمدينة وقرب محطة سكك الحديد في ماندريكينو".

وأضاف أن المعارك المكثفة وقصف دونيتسك وضواحيها استمر طول الليل.

وأعلن البيان أيضا أنه تم تسجيل تحليق طائرات بلا طيار فوق المدينة، مؤكدا إسقاط إحداها من قبل مقاتلي الدفاع الشعبي".

وكان ممثل من رئيس أركان الجيش الروسي قال الجمعة في حديثه لقناة RT إن القوات الأوكرانية كانت قد استخدمت الصواريخ الفوسفورية لقصف المناطق في جنوب شرق أوكرانيا 6 مرات على الأٌقل.

يشار إلى أن القذائف الفوسفورية سلاح حارق، محرم دوليا استنادا إلى اتفاقية جنيف عام 1980 التي تعتبر استخدامه ضد السكان المدنيين أو حتى ضد الأعداء في المناطق التي يقطن بها مدنيون جريمة حرب.

وتعرف الاتفاقية الأسلحة الحارقة بأنها كل سلاح أو ذخيرة تشعل النار في الأشياء أو تحدث لهبا أو انبعاثا حراريا يسببان حروقا للأشخاص

 وكان رئيس "جمهورية دونيتسك الشعبية" اتهم الجيش الأوكراني نهاية يونيو/حزيران الماضي باستخدام السلاح الكيميائي ضد قوات الدفاع الشعبي في سيميونوفكا. وكتب غوباريف على صفحته في الفيسبوك مستشهدا بقائد الدفاع الشعبي في دونيتسك إيغور ستريلكوف: "الجيش الأوكراني ضرب مواقعنا في سيميونوفكا بالكيميائي. مقاتلان في حالة خطرة (تسمم ببخار الفوسفور) نقلا إلى دونيتسك. أحدهما في حالة حرجة"
 وهو ما أثار قلق موسكو التي أكدت على لسان سفيرها لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية رومان كولودكين أنها لاتستبعد المطالبة عبر المنظمة بفتح تحقيق في احتمال استعمال السلاح الكيميائي شرق أوكرانيا.

المصدر: RT + "نوفوستي"