تعيين فلاديمير غرويسمان قائما مؤقتا بأعمال رئيس الوزراء الأوكراني

أخبار العالم

تعيين فلاديمير غرويسمان قائما مؤقتا بأعمال رئيس الوزراء الأوكرانيفلاديمير غرويسمان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753229/

نشر مجلس الوزراء الأوكراني في موقعه الإلكتروني يوم الجمعة 25 يوليو/تموز مرسوما حول تعيين نائب رئيس الوزراء فلاديمير غرويسمان قائما مؤقتا بأعمال رئيس الوزراء الأوكراني.

وقال غرويسمان في جلسة البرلمان الأوكراني الجمعة إن الحكومة لا تزال تؤدي مهامها بشكل كامل. وأضاف أن "الحكومة تعتقد بأنه من الضروري التصديق على القرارات التي أحالتها إلى البرلمان".

ويدور الحديث عن مبادرات الحكومة لزيادة تمويل الجيش ودعم القطاع الاجتماعي ودفع المعونات الاجتماعية وغيرها.

وكان رئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك اعلن في جلسة البرلمان الأوكراني أمس الخميس استقالته من منصبه بسبب انفراط عقد الائتلاف في البرلمان ورفضه للمبادرات الحكومية. ووفق القانون يجب ان يصدق البرلمان الأوكراني على استقالة رئيس الوزراء.

من جهته اقترح رئيس البرلمان ألكسندر تورتشينوف على كتلتي "سفوبودا" ("الحرية") و"أودار" ("الضربة") اللتين اعلنتا انسحابها من الائتلاف ترشيح ما يسمى بـ "رئيس وزراء تقني".

ودعا الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو البرلمان إلى إجراء تصويت يوم الجمعة 25 يوليو حول الثقة بالحكومة.

وكان وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف أعلن الخميس على صفحته في موقع "فيسبوك" عن تعيين غرويسمان قائما مؤقتا بأعمال رئيس الوزراء الأوكراني.

يذكر أن غرويسمان يترأس اللجنة الأوكرانية للتحقيق في ملابسات تحطم طائرة الـ"بوينغ" الماليزية في شرق أوكرانيا.

استقالة رئيس الوزراء وانهيار الائتلاف في البرلمان لن يوقفا العملية بشرق البلاد

من جانبه أكد أندريه ليسينكو المتحدث الرسمي باسم العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش الاوكراني في شرق البلاد، أن العسكريين لن يوقفوا العملية بسبب "الأحداث في الحكومة والبرلمان"، وسيواصلونها حتى القضاء على من وصفهم بـ "الارهابيين".

تعليق رئيس تحرير صحيفة أوكرانيا بالعربية محمد فرج الله:

المصدر: RT + وكالات