لجنة التحقيق الروسية: جيش كييف قصف شرقي أوكرانيا بقذائف فوسفورية

أخبار العالم

لجنة التحقيق الروسية: جيش كييف قصف شرقي أوكرانيا بقذائف فوسفوريةالقذائف الفوسفورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753095/

أعلن مسؤول في لجنة التحقيق الروسية أن قوات كييف استخدمت قذائف محشوة بالفوسفور في هجومها على مناطق شرقي أوكرانيا.

ونقلت صحيفة "كومرسانت" الروسية عن ألكسندر دريمانوف، الذي يترأس في اللجنة إدارة التحقيق في الجرائم المتعلقة باستخدام الأسلحة المحرمة وطرق إدارة الحرب أن نتائج الاختبارات التي أجرتها اللجنة أظهرت أن القوات الأوكرانية استخدمت شرقي البلاد قذائف  فوسفورية، وأن "القصف بهذه القذائف لم يكن ردا على مصادر محددة لنيران العدو بل ضد الأهداف المدينة".

يشار إلى أن القذائف الفوسفورية سلاح حارق، محرم دوليا استنادا إلى اتفاقية جنيف عام 1980 التي تعتبر استخدامه ضد السكان المدنيين أو حتى ضد الأعداء في المناطق التي يقطن بها مدنيون جريمة حرب.

وتعرف الاتفاقية الأسلحة الحارقة بأنها كل سلاح أو ذخيرة تشعل النار في الأشياء أو تحدث لهبا أو انبعاثا حراريا يسببان حروقا للأشخاص

  وكان رئيس "جمهورية دونيتسك الشعبية" اتهم الجيش الأوكراني نهاية يونيو/حزيران الماضي باستخدام السلاح الكيميائي ضد قوات الدفاع الشعبي في سيميونوفكا. وكتب غوباريف على صفحته في الفيسبوك مستشهدا بقائد الدفاع الشعبي في دونيتسك إيغور ستريلكوف: "الجيش الأوكراني ضرب مواقعنا في سيميونوفكا بالكيميائي. مقاتلان في حالة خطرة (تسمم ببخار الفوسفور) نقلا إلى دونيتسك. أحدهما في حالة حرجة"
 وهو ما أثار قلق موسكو التي أكدت على لسان سفيرها لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية رومان كولودكين أنها لاتستبعد المطالبة عبر المنظمة بفتح تحقيق في احتمال استعمال السلاح الكيميائي شرق أوكرانيا.

المصدر:  RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون