اكتشاف فيروس ميرس في هواء حظيرة للإبل في السعودية

الصحة

اكتشاف فيروس ميرس في هواء حظيرة للإبل في السعوديةاكتشاف فيروس ميرس في هواء حظيرة للإبل بالسعودية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752979/

اكتشف علماء سعوديون أجزاء جينية من فيروس (ميرس) القاتل في هواء حظيرة إبل مصابة به، وهو اكتشاف يؤكد أن الفيروس قد ينتقل عبر الهواء.

 فيروس ميرس أو بالإنجليزية MERS، اختصار لكلمات Middle East Respiratory Syndrome، وتعني بالعربية متلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطية، وهو أحد أنواع فيروس كورونا، وقد أصيب به ما لا يقل عن 850 شخصا منذ ظهوره لأول مرة قبل عامين، توفي منهم 327، طبقا لأرقام المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض (ECDC).

أغلب الإصابات ظهرت في المملكة العربية السعودية، لكن إصابات عديدة ظهرت في أنحاء متفرقة من قارة أوروبا وآسيا وأمريكا، وذلك لدى أشخاص زار معظمهم منطقة الشرق الأوسط مؤخرا.

ولا يعرف العلماء على وجه التحديد مصدر الفيروس، لكن دراسات عديدة ربطت بينه وبين الإبل، ويعتقد الكثير من العلماء أنه انتقل إلى البشر من الإبل عن طريق التعامل المباشر معهم، أو عن طريق تناولهم لحومها وألبانها.

لكن الدراسة الاخيرة التي نُشرت في جريدة على الانترنت للجمعية الأمريكية لعلوم الأحياء المجهرية أفادت أن اكتشاف الفيروس في الهواء هو أمر هام للغاية لجهة تأكيد إمكانية انتقال العدوى عبر الهواء.

وقال عصام الأزهر، وهو أستاذ مشارك في علم الفيروسات الطبية في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة الذي قاد الدراسة: " الرسالة هنا واضحة وهي أن اكتشاف جزيئات من فيروس ميرس في الهواء، والتي كانت متطابقة بنسبة 100% مع تسلسل الجينات الفيروسي المكتشف في إبل مصابة داخل الحظيرة في نفس اليوم، يبرر إجراء مزيد من التحقيقات والتدابير الممكنة لمنع انتقال هذا الفيروس القاتل عن طريق الهواء".

الفيروسات التي تنتشر عبر الهواء - مثل فيروسات الانفلونزا على سبيل المثال - تعد أسرع انتشارا على نطاق المجتمعات البشرية، من تلك التي تنتقل عبر الاتصال المباشر بين البشر أو بين الحيوانات.

المصدر : RT + "رويترز"

أفلام وثائقية