بوتين يجدد لأوباما ضرورة وقف العنف في أوكرانيا

أخبار روسيا

بوتين يجدد لأوباما ضرورة وقف العنف في أوكرانيافلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752530/

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره الأمريكي باراك أوباما الضرورة الملحة لوقف القتال في جنوب شرق أوكرانيا من كلا طرفي النزاع.

وفي اتصال هاتفي بين الرئيسين جرى الخميس 17 يوليو/تموز بناء على اتفاق مسبق بينهما أشار بوتين إلى أن المواجهة الجارية في اوكرانيا قد أسفرت عن سقوط عدد كبير من الضحايا ودفعت مئات الآلاف من الأوكرانيين إلى البحث عن المأوى في روسيا.

وركز الرئيس الروسي على عدم قبول إطلاق النار على الأراضي الروسية من قبل الجيش الأوكراني، ما أدى إلى سقوط قتلى بين المواطنين الروس.

هذا وأبلغ بوتين أوباما بالخطوات المتخذة من قبل الجانب الروسي لاستئناف مشاورات مجموعة الاتصال بمشاركة ممثلين عن سكان جنوب شرق اوكرانيا، معربا عن أمله أن يسهم الجانب الأمريكي أيضا بقسط في إطلاق العملية التفاوضية في أوكرانيا.

وأضاف أن التحقيق السريع لمبادرة موسكو الداعية الى حضور مراقبين عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في عدد من المعابر على حدود روسيا مع أوكرانيا، من شأنه أن يساعد على إطلاق هذه العملية.

وأعرب الرئيس الروسي عن خيبة أمله العميقة في قيام واشنطن بفرض عقوبات جديدة ضد موسكو، واصفا هذه الخطوة بغير البناء وقائلا إنها تلحق ضررا سواء بالعلاقات بين البلدين أو بالجهود الرامية إلى إيجاد حل وسط في إطار تسوية الأزمة الأوكرانية.

كما أبلغ الرئيس الروسي نظيره الأمريكي بنبأ تحطم طائرة الركاب الماليزية فوق أوكرانيا الذي أفادت به هيئة الطيران الروسية قبيل الاتصال الهاتفي بين الرئيسين.

تعليق مراسلنا في موسكو

المصدر: RT + موقع الكرملين