روسيا والهند تتطلعان نحو مواصلة زخم التعاون

أخبار العالم

روسيا والهند تتطلعان  نحو مواصلة زخم التعاونالرئيس الروسي ورئيس الحكومة الهندية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752372/

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن لدى موسكو ونيودلهي توافق حول أهمية تطوير العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والتعاون العسكري التقني وفي القضايا الدولية.

وقال بوتين خلال لقائه رئيس الحكومة الهندية الجديد ناريندرا مودي الأربعاء 16 يوليو/تموز على هامش قمة مجموعة "بريكس" في فورتاليزا البرازيلية إن العلاقات الروسية الهندية تحمل طابعا استراتيجيا يستند إلى قاعدة راسخة طويلة الأمد من الصداقة والتعاطف المتبادل بين شعبينا"، معبرا عن أمله بأن يتسنى للحكومتين الروسية والهندية الحفاظ على زخم التعاون الثنائي مستقبلا.

وأكد مودي أن حكومته ستسعى لتعزيز التعاون مع روسيا والبحث عن مجالات أخرى للتعاون

وقال إن:"65% من سكان الهند شباب الذي لا تتجاوز أعمارهم 35 عاما، ونحن نفكر في كيفية استثمار هذه الطاقة الهائلة بالتعاون مع روسيا من خلال مشاريع مختلفة بما يعود بالمنفعة على الشعبين والبشرية جمعاء".

و أشاد رئيس الحكومة الهندية بالتعاون العسكري التقني بين البلدين، وأثنى على حاملة الطائرات "فيكراماديتيا" التي استلمتها الهند مؤخرا من روسيا وقال:" هذه السفينة ستزيد القوات البحرية الهندية قوة، وهي تعتبر رمزا ساطعا للتعاون بين بلدين، وهذا بدوره يعطي كذلك إشارة كبيرة إلى بقية الدول"، كما تحدث مودي لبوتين عن انطباعاته الطيبة حول مقاطعة أرخانغلسك، التي زارها حينما كان محافظا لولاية جوجارت.

 

قادة مجموعة "بريكس"

روسيا تستلم من البرازيل رايتي "بريكس" والمونديال

 لقاء بوتين ومودي كان استبق عودة الرئيس الروسي اليوم من مدينة فورتاليزا إلى العاصمة البرازيلية، حيث يختتم قادة "بريكس" قمتهم باجتماع إلى عدد من قادة دول أميركيا اللاتينية.

وستستلم روسيا مطلع العام المقبل من البرازيل رئاسة "بريكس" على أن تعقد القمة المقبلة  لقادة المجموعة في مدينة أوفا الروسية صيف العام 2015

ويختم الرئيس الروسي اليوم جولة في أميركا اللاتينية امتدت أسبوعا ابتدأها من كوبا ومنها إلى نيكاراغوا فالأرجنتين انتهاء بالبرازيل التي حضر فيها حفل اختتام كأس العالم لكرة القدم، وتسلم فيها راية استضافة مونديال روسيا 2018، كما شارك على مدى يومين في اجتماعات قمة دول "بريكس".