البيت الأبيض يتهم روسيا وجنوب شرق أوكرانيا برفض إجراء مفاوضات مع كييف

أخبار روسيا

البيت الأبيض يتهم روسيا وجنوب شرق أوكرانيا برفض إجراء مفاوضات مع كييفالرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو ونائب الرئيس الأمريكي جو بايدن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751961/

قال البيت الأبيض أن كييف تسعى إلى بدء عملية مفاوضات مع جنوب شرق أوكرانيا ،غير ان روسيا وقوات الدفاع الشعبي ترفضان إجراء المفاوضات.

وأفاد البيت الأبيض أن الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو أعلن ذلك في مكالمة هاتفية مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن.

واضاف أن الحكومة الأوكرانية، بحسب أقوال بوروشينكو، "اقترحت صيغ عديدة لإجراء مفاوضات حول الهدنة بما في ذلك في أوكرانيا وروسيا وفي أراضي الدول الأخرى، لكن الطرف الثاني رفض كل هذه الاقتراحات.

كما قال البيت الأبيض إن أوكرانيا والولايات المتحدة أيدتا بدء مراقبة بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا للحدود الروسية الأوكرانية بأسرع وقت ممكن، مضيفا أن هذه البعثة قد تشرف فيما بعد على مراعاة وقف إطلاق النار.

من جهته أفاد المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو أن الجانبين(الامريكي والاوكراني) بحثا أثناء هذه المكالمة الهاتفية الجهود الدولية لتنفيذ خطة السلام في جنوب شرق أوكرانيا.

وجاء في بيان صدر عن المكتب أن "بوروشينكو أشار الى ان السلطات الأوكرانية تهتم بشكل خاص باستعادة ظروف الحياة الطبيعية في المدن المحررة، وخاصة تزويدها بالمياه والكهرباء واستئناف بث الإذاعة والتلفزيون. وأشار الرئيس إلى ان انعاش الحياة السلمية في دونباس يعد مهمة ذات أولوية بالنسبة لأوكرانيا، مع الاخذ بعين الاعتبار ما الذي مر به سكان المنطقة".

واضاف بيان المكتب : "أعلن بايدن أن الولايات المتحدة مستعدة لبحث إمكانية تمويل مشاريع إعادة اعمار البنية التحتية في دونباس، مثل ألمانيا التي تقدمت بمبادرة لتقديم المساعدة في هذا المجال لمدينتي سلافيانسك وكراماتورسك".

المصدر: RT + "إنترفاكس"