تقنية استخراج الغاز الصخري تهدد أوروبا بالزلازل

مال وأعمال

تقنية استخراج الغاز الصخري تهدد أوروبا بالزلازل  تقنية استخراج الغاز الصخري تهدد أوربا بالزلازل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751420/

كشف الصندوق العالمي للطبيعة (WWF) عن أن تقنية استخراج الغاز الصخري بواسطة التصديع الهيدروليكي من شأنها أن تتسبب بزلازل في منطقة ذات كثافة سكانية عالية مثل أوروبا.

والتصديع الهيدروليكي هو وسيلة غير تقليدية لاستخراج الغاز الصخري، حيث يتم ضخ خلطة كيميائية سائلة بضغط عال في الأرض لتكسير الصخر بما يسمح باستخراج الغاز.

وفي وقت سابق أعلن علماء أمريكيون من جامعة "كورنيل" أنه: "لا يقل عن 20% من الزلازل التي حدثت في السنوات الأخيرة في ولاية أوكلاهما الأمريكية قد تكون نتيجة استخراج الغاز الصخري بواسطة تقنية التصديع الهيدروليكي".

وقال رئيس فرع الصندوق العالمي للطبيعة في روسيا أليكسي كنيجنيكوف: "الزلازل المرافقة لعملية استخراج النفط والغاز من الممكن أن تحدث في أي قارة بما في ذلك أوروبا، ويعتمد ذلك على البنية الجيولوجية وحجم تأثير تقنية الاستخراج على طبقات الأرض، وتقنية الاستخراج بواسطة التصديع الهيدروليكي من شأنها زيادة احتمال حدوث الزلازل، وعلى خلاف الولايات المتحدة الأمريكية تتميز أوروبا بكثافة السكان والبناء وعدد المعالم التاريخية الكبير، فزيادة احتمال الزلازل قد تتسبب في الكثير من الخسائر".

 وأكد كنيجنيكوف أن مشاريع استخراج الغاز الصخري في أوكرانيا وبولندا من شأنها أن تؤثر على المناطق الحدودية في روسيا.

وقال مدير معهد الاقتصاد البيئي والسياسات البيئية ألكسندر سولوفيانوف إن: "قوة زلزال كهذا والذي هو من صنع الإنسان قد تتراوح بين 1.6 إلى 3.6 درجة حسب مقياس ريختر".

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic