الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقيات شراكة مع أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا

مال وأعمال

الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقيات شراكة مع أوكرانيا وجورجيا ومولدوفاالرئيس الأوكراني يتوسط رئيس المفوضية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي في بروكسل الجمعة 27 يونيو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750771/

وقع الاتحاد الأوروبي خلال قمته المنعقدة في بروكسل اليوم الجمعة 27 يونيو/حزيران، على اتفاقيات الشراكة مع كل من أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا.

وتم التوقيع على الشق الاقتصادي من اتفاقية الشراكة مع أوكرانيا من قبل الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو، ومن الجانب الأوروبي من قبل رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو ورئيس المجلس الأوروبي غيرمان فان رومبوي، وذلك بعد أن كانت كييف قد وقّعت على الشق السياسي من الاتفاقية في مارس/آذار الماضي.

وقال بوروشينكو خلال حفل التوقيع إن اتفاقية الشراكة الأوروبية بالنسبة لأوكرانيا لا تقتصر على الناحية الاقتصادية فحسب، وإنما هي مسألة إيمان بالحلم الأوروبي الذي دفع الناس حياتهم وصحتهم ثمنا للوصول إليه.

وأعرب الرئيس الأوكراني عن أمله بأن يتم التصديق على الاتفاقية بشكل سريع من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن أوكرانيا دفعت ثمنا باهظا في الأشهر الأخيرة من أجل أن تصبح تطلعاتها الأوروبية واقعا، وأضاف بوروشينكو أن أوكرانيا ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي عندما تكون على استعداد تام لذلك.

ومن المتوقع أن تصبح اتفاقية منطقة التجارة الحرة نافذة المفعول في خريف هذا العام بعد التصديق على الوثيقة من قبل البرلمان الأوكراني، وتأمل وزارة الخارجية الأوكرانية أن يصادق برلمان البلاد في يوليو/تموز المقبل على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

موسكو تعلن عن خيبة أملها 

من جانبها أعربت موسكو عن خيبة أملها إزاء نتائج مشاورات خبراء روسيا والاتحاد الأوروبي حول شراكة أوكرانيا مع الاتحاد. وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن ممثلي الاتحاد الأوروبي أعلنوا عن عدم جدوى مواصلة أي اتصالات ثلاثية لاحقة حول هذا الموضوع في حال ألغت روسيا نظام المزايا والتسهيلات حيال أوكرانيا.

وأضافت الخارجية الروسية أن موسكو تستعد بصورة جدية لإجراء مشاورات ثلاثية على المستوى الوزاري بهذا الخصوص منتصف الشهر القادم، وأنها تنتظر من شركائها اتخاذ "موقف مسؤول وبناء" من شأنه إزالة قلق روسيا من تبعات توقيع اتفاقية الشراكة بين كييف وبروكسل.

وكانت موسكو أعربت مرارا عن قلقها إزاء نية توقيع الشق الاقتصادي من اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، لأن ذلك قد يؤدي إلى تدفق غير منضبط للسلع، وحذرت من أنها في هذه الحالة ستضطر لاتخاذ إجراءات وقائية لحماية سوقها.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروزو قد وافقا في وقت سابق على عقد مشاورات ثلاثية بشأن هذه المسألة بين روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا على المستوى الوزاري والخبراء.

تعليق الصحفي سهيل فاطرة:

تعليق ألكسندر أخريمينكو رئيس المركز التحليلي الأوكراني:

المصدر: RT + وكالات