وزير الطاقة الروسي: المفوضية الأوروبية تضغط على شركاء روسيا لتعطيل مد السيل الجنوبي

مال وأعمال

وزير الطاقة الروسي: المفوضية الأوروبية تضغط على شركاء روسيا لتعطيل مد السيل الجنوبيخريطة لخط سير أنابيب نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر قاع البحر الأسود "السيل الجنوبي"
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750094/

أعرب وزير الطاقة الروسي عن اعتقاده أن الجانب الأوروبي يمارس ضغوطا على الدول الأوروبية المشاركة في مشروع "السيل الجنوبي".

واتهم وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم 19 يونيو/حزيران، على هامش مؤتمر النفط العالمي المنعقد في موسكو، اتهم المفوضية الأوروبية بممارسة الضغوط على شركاء روسيا في مشروع "السيل الجنوبي" لنقل الغاز.

وقال نوفاك إن المفوضية الأوروبية طلبت من المشاركين الأوروبيين في "السيل الجنوبي" عدم المشاركة في تنفيذ المشروع حتى تسوية الخلاف حول النقاط التنفيذية للمشروع، وتم الضغط بشكل خاص على بلغاريا، التي تلقت تهديدات بقطع كلي للتمويل الذي تتلقاه من الصناديق الأوروبية في حال عدم انصياعها.

وقال الوزير الروسي إن الأوروبيين لا يطرحون أي حلول بديلة بناءة، وأشار إلى الموقف المتشدد للمفوضية الأوروبية بشأن خطوط نقل الغاز الروسية الرامية إلى تعزيز استقرار وضمان موارد الطاقة إلى أوروبا، مؤكدا أن بلاده لا تسعى للهيمنة على أسواق الطاقة العالمية.

وكانت وكالات أنباء قد نشرت في وقت سابق، تصريحات زوراني ميخايلفتش نائب رئيس الحكومة الصربية، بأن بلاده ملزمة بتأجيل تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" بسبب تعليق أعمال المشروع في جارتها بلغاريا.

وكان رئيس الحكومة البلغاري بالامين أورشارسكي قد أوعز في بداية يونيو/حزيران الحالي، بوقف تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" لإجراء مشاورات مع المفوضية الأوروبية، وعلى أثرها تم إيقاف المشروع بحجة عدم التزام روسيا بمعايير حزمة الطاقة الثالثة التي تنص على منع نشاط شركات الطاقة التي تمارس عمليات الاستخراج ونقل وبيع الغاز في آن واحد.

وحول الوضع الأوكراني اتهم وزير الطاقة الروسي الدول الكبرى بقلب المفاهيم حين تعتبر محاولة الحصول على الأموال مقابل السلع تصعيدا للأزمة، أما رغبة الزبون بعدم دفع الأموال فأصبحت بحثا عن حل وسط.

في غضون ذلك قال رئيس الحكومة الأوكراني أرسيني ياتسينوك خلال ترويجه لمشروع قانون يتيح إمكانية استثمار الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في منظومة الغاز الأوكرانية، قال إن السيل الجنوبي سيؤدي إلى تقليص إمدادات الغاز المارة عبر أوكرانيا إلى أوروبا بنحو النصف.

وقال ياتسينوك للبرلمان الأوكراني، إن كميات الغاز الروسي المارة عبر أوكرانيا تراجعت من 122 مليار متر مكعب سنويا إلى 80 مليارا، وأضاف أنه في حال أنجزت روسيا مشروع السيل الجنوبي فإن كميات ترانزيت الغاز لن تتجاوز 50 مليار متر مكعب.

ولفت ياتسينوك إلى أنه في حال تم إنشاء شبكة نقل غاز موحدة على الأرضي الأوكرانية بمشاركة مستثمرين أمريكيين وأوربيين لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، فإن ذلك سيؤدي إلى توقف مشروع "السيل الجنوبي" وسيخلق لأوكرانيا شروطا جديدة لنقل الغاز الروسي.

وتسعى روسيا إلى تنويع طرق إمدادات الغاز إلى أوروبا وتقليص مخاطر الترانزيت عبر دول ثالثة، إذ شيدت السيل الشمالي بطاقة 55 مليار متر مكعب، و"يامال أوروبا" بـ 33 مليار متر مكعب وتعمل على إنجاز "السيل الجنوبي" بطاقة تمريرية قدرها 63 مليار متر مكعب سنويا.

المصدر: RT + وكالات