روسيا تتقدم بخطة لإيصال المساعدات الانسانية الى سورية

أخبار العالم العربي

روسيا تتقدم بخطة لإيصال المساعدات الانسانية الى سوريةفيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750003/

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم لمتحدة فيتالي تشوركين أن روسيا قدمت يوم الثلاثاء 17 يونيو/حزيران الى مجلس الأمن الدولي خطة لإيصال المساعدات الانسانية الى سورية.

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم لمتحدة فيتالي تشوركين أن روسيا قدمت يوم الثلاثاء 17 يونيو/حزيران الى مجلس الأمن الدولي خطة لإيصال المساعدات الانسانية الى سورية.

وقال تشوركين إن "الخطة واعدة" وهي ستسمح بفتح 4 معابر على الحدود السورية لنقل المساعدات. وأضاف أن مجلس الأمن الدولي قد يصوت على مشروع قرار بخصوص المساعدات الإنسانية يوم الخميس 19 يونيو/حزيران في حال قبلت الدول الغربية الخطة الروسية.

ولم يكشف تشوركين على تفاصيل الخطة، لكنه قال إن دمشق وافقت على فتح المعابر التي تنص عليها الخطة. وأعرب عن أمله في أن يساعد ذلك الوكالات الخاصة بتقديم المساعدات الإنسانية في عملها في سورية، بما في ذلك في المناطق التي لا تسيطر عليها القوات الحكومية.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي قد تبنى في فبراير/شباط الماضي بإلاجماع قرارا يدعو إلى حرية وصول المساعدات بشكل سريع وآمن ودون عوائق الى المحتاجين إليها بداخل سورية. وفي وقت لاحق قدمت أستراليا ولوكسمبورغ والأردن، الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن، مشروع قرار آخر أكثر قوة. وكشف دبلوماسيون في الأمم المتحدة أن المشروع ينص على إيصال المساعدات إلى سورية من نقاط محددة في تركيا والعراق والأردن لنقلها الى الملايين في المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة.

الأزمة اليمنية