موسكو ترفض اتهامات كييف لها بإفشال مفاوضات الغاز

مال وأعمال

موسكو ترفض اتهامات كييف لها بإفشال مفاوضات الغاز
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/714485/

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن موسكو ترفض رفضا قاطعا اتهامات كييف بإفشال المفاوضات الثلاثية (روسيا، الاتحاد الأوروبي، أوكرانيا) حول الغاز.

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن موسكو ترفض رفضا قاطعا اتهامات كييف بإفشال المفاوضات الثلاثية (روسيا، الاتحاد الأوروبي، أوكرانيا) حول الغاز، مشيرا إلى أن روسيا لا تزال ترى انعدام الرغبة لدى الطرف الأوكراني في حل هذه المسألة.

وفي مقابلة مع موقع "لايف نيوز" الإلكتروني الروسي أشار بيسكوف إلى أن الموقف الروسي من هذه القضية تم عرضه من قبل قادة شركة "غازبروم" وهو موقف "بناء وشفاف" ويستند إلى شروط العقد القائم بين البلدين.

وأضاف بيسكوف أن الجانب الروسي أظهر مرونة كبيرة للتوصل إلى اتفاق، بما في ذلك اعتمادا على تعليمات أعطاها الرئيس بوتين.

أوكرانيا تستعد لانقطاع توريدات الغاز من روسيا اعتبارا من 16 يونيو

وكان رئيس الحكومة الأوكرانية أرسيني ياتسينيوك كلف الجمعة 13 يونيو/حزيران الوزارات المعنية ورئيس شركة النفط الوطنية "نافتوغاز أوكرانيا"، ورؤساء الإدارات الإقليمية بوضع خطة تقتضي بتنظيم عمل قطاع الطاقة مع الأخذ في الحسبان انقطاع توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا اعتبارا من الاثنين القادم.

كما تم تكليف وزير العدل و شركة "نافتوغاز أوكرانيا" بإتمام الاستعدادات للدفاع عما أسماه "مصالح البلاد لدى محكمة التحكيم الدولية" في استوكهولم.

كما طالب ياتسينيوك إدارة اللجنة الوطنية لتنظيم قطاع الطاقة الكهربائية بتحديد "أسعار مبررة اقتصاديا" لنقل الغاز الروسي عبر أراضي البلاد.

وكان عملاق الغاز الروسي "غاز بروم" أعلن الخميس 12 يونيو/حزيران أنه لن يرجئ مرة أخرى موعد تطبيق نظام الدفع المسبق لقيمة الغاز المورد إلى أوكرانيا. وقال رئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميلر: "تعلمون أن تطبيق نظام الدفع المسبق أرجئ مرة أخرى بطلب من المفوضية الأوروبية إلى الساعة العاشرة من صباح الاثنين 16 يونيو/حزيران.. لن يتم تأجيل هذا الموعد مرة أخرى".

وكانت "غازبروم" قد أرجأت تطبيق نظام الدفع المسبق لقيمة الغاز المورّد إلى أوكرانيا من 3 حتى 9 يونيو/حزيران بعد سداد كييف الدفعة الأولى من قيمة الإمدادات. ثم تم تأجيل الموعد إلى 10 يونيو/حزيران، لأن 9 يونيو/حزيران كان عطلة رسمية في أوكرانيا بمناسبة عيد الثالوث الأرثوذكسي الذي صادف الأحد 8 يونيو/حزيران هذا العام. وفي ليلة الأربعاء 11 يونيو/حزيران، أعلن ميلر أنه تقرر إرجاء تطبيق نظام الدفع المسبق حتى يوم الاثنين 16 يونيو/حزيران بطلب من المفوضية الأوروبية.

المصدر: RT + "نوفوستي"