جهاز مكافحة الإرهاب العراقي يعلن عن تطهير سامراء من المسلحين

أخبار العالم العربي

جهاز مكافحة الإرهاب العراقي يعلن عن تطهير سامراء من المسلحينصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/710749/

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في العراق، عن تطهير قضاء سامراء من المسلحين بالكامل، فيما أكد تسيير دوريات للبحث عن بقايا التنظيم.

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في العراق، عن تطهير قضاء سامراء من عناصر الجماعات المسلحة بالكامل، بعد أن كانوا قد سيطروا في وقت مبكر من الخميس 5 يونيو/ حزيران على 5 مناطق في القضاء.

وقال المتحدث باسم الجهاز صباح النعمان  لشبكة الإعلام العراقي إن قوات النخبة سيطرت، في وقت لاحق الخميس على أحياء قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين بالكامل عقب سيطرة عناصر تنظيم "داعش" عليها.

وأضاف النعمان أن "الجهاز بدأ بتسيير دوريات للبحث عن بقايا التنظيم"، مؤكدا أنها "قامت بتدمير عدد من سيارات الجهاز".

وقد قتل وأصيب العشرات من المسلحين وعناصر القوات الأمنية في عدد من مناطق محافظة صلاح الدين في مواجهات عنيفة بين الطرفين.

وشاركت القوة الجوية وقوات مكافحة الإرهاب وعمليات سامراء وصلاح الدين وقوات الصحوة في المعارك التي بدأت منذ فجر الخميس.

الطيران يتدخل بعد اشتداد المعارك في سامراء وفرض حظر التجوال

وتدخل طيران الجيش نتيجة شدة المعارك وتمكّن من قتل عدد من المسلحين بقصف سياراتهم ما أجبرهم على الانسحاب الى أطراف سامراء. وقد أعلن حظر التجوال في سامراء على خلفية الأحداث الأمنية.

وفي حادث منفصل، اقتحم مسلحون منزل وزير العلوم والتكنلوجيا العراقي في سامراء وقتلوا 3 من أفراد حمايته.

وذكر المصدر "أنهم اقتحموا منزل وزير العلوم والتكنلوجيا عبد الكريم السامرائي في منطقة حي الخضراء بالقضاء، بعد قتلهم 3 من حمايته".

إحباط محاولة اقتحام المسلحين لمرقد الإمامين العسكريين

وأكد مصدر أمني أن القوات الأمنية في قضاء سامراء في محافظة صلاح الدين أحبطت عملية لمسلحي تنظيم "داعش" لاقتحام مرقد الإمامين العسكريين.

وأضاف المصدر أن القوات تم تعزيزها بقوات إضافية وشدّدت على الإجراءات الأمنية تحسبا لتكرار عمليات من هذا النوع.

يذكر أن العراق مرّ بأحداث عنف طائفية خلال عامي 2006 و2007 راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى، وأشعل فتيل تلك الأحداث هجوم مسلح على مرقد العسكريين أدى الى تدميره بالكامل.

وذكر محللون أن هذه الهجمة الشرسة من قبل مسلحي "داعش" كانت تهدف الى السيطرة على سامراء وإعلانها إمارة بيد التنظيم، إضافة إلى إشغال القوات الأمنية في هذه المعارك وإبعادهم عن المعارك في الفلوجة.

انتشار المسلحين في سليمان بيك شرق تكريت

وشهدت ناحية سليمان بيك شرق مدينة تكريت انتشار عدد من المسلحين الذين قاموا بتفجير بعض المنازل التابعة للقوات الأمنية وتهجير أهلها منها.

وقال طالب محمد البياتي مدير ناحية سليمان بيك إن الأهالي بدؤوا بالنزوح من الناحية خوفا من المسلحين. وأضاف أن القوات الأمنية سيطرت على المقرات الحكومية والطريق الرئيسي الرابط بين بغداد وكركوك.

مقتل وإصابة عناصر شرطة وفرض حظر التجوال في بيجي

وفي قضاء بيجي شمال صلاح الدين قتل 4 من عناصر الشرطة وأصيب 6 آخرون بتفجير سيارة يقودها انتحاري استهدفت نقطة تفتيش تابعة للفوج الخامس.

وقد فرض حظر التجوال في بيجي على خلفية الأحداث فيها وفي سامراء. وأفاد مصدر أمني أن الحظر فرض تحسبا لدخول مسلحين الى القضاء.

مقتل وإصابة جنود بتفجير في الشرقاط شمال تكريت

وذكر مصدر أمني أن سيارة مفخخة كانت مركونة بجانب الطريق انفجرت الخميس مستهدفة رتلا للجيش في الشرقاط شمال تكريت، ما أسفر عن مقتل 3 عناصر من الجيش وإصابة عنصرين آخرين وإعطاب إحدى سيارات الرتل.

المصدر: RT