ارتفاع حصيلة وفيات كورونا الى 284 شخصا في السعودية والإبل هي المتهم الرئيسي

الصحة

ارتفاع حصيلة وفيات كورونا الى 284 شخصا في السعودية والإبل هي المتهم الرئيسيصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/710721/

ارتفعت حصيلة الوفيات جراء فيروس كورونا الى 284 شخصا في السعودية، وفق ما أعلنته وزارة الصحة السعودية، وأكدت دراسة جديدة أن الإبل هي المشتبه به الرئيسي في انتقال الفيروس الى الإنسان.

ارتفعت حصيلة الوفيات جراء فيروس كورونا الى 284 شخصا في السعودية، وفق ما أعلنته وزارة الصحة السعودية.

وذكر الموقع الإلكتروني للوزارة، أن عدد المصابين بالفيروس منذ ظهوره عام 2012 ارتفع الى 691 توفي منهم 284 وتماثل للشفاء 355 في حين يخضع للعلاج 52 شخصا من إجمالي العدد.

وكان وزير الصحة بالتكليف عادل فقيه قد أعلن أمام مجلس الشورى السعودي الأربعاء أن 64 في المئة من المصابين سعوديون، مقابل 36 في المئة من المقيمين. وقال فقيه إن 28 في المئة من الحالات أصابت العاملين في القطاع الصحي وغالبية الوفيات كانت فوق سن العشرين، مؤكدا أن "الإجراءات الوقائية المعتمدة خفّضت المصابين بالفيروس بنسبة ثمانين في المئة".

الإبل هي المشتبه به الرئيسي في انتقال فيروس كورونا

وقد أكدت دراسة جديدة لفريق من العلماء السعوديين، أن الإبل هي المشتبه به الرئيسي في انتقال فيروس كورونا. وقال الفريق إن رجلا سعوديا أصيب بالفيروس توفي بعد أن انتقل إليه الفيروس من إبل كان يقوم بتربيتها، ورجح العلماء أن الإفرازات الأنفية للإبل على الأرجح هي السبب في الوفاة في حالة الرجل السعودي.

وفي توثيق لحالة الرجل السعودي الذي توفي بالفيروس في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 وكان عمره 44 عاما، قال فريق العلماء السعودي بقيادة طارق مدني إن تحليلهم لحالة الرجل أظهر أن الفيروس نشأ بين الإبل ثم انتقل بعد ذلك إلى البشر.

من جانبه قال وزير الزراعة السعودي فهد بالغنيم على هامش مؤتمر في الرياض إن إجراءات فحص الإبل حاليا تتطلب أخذ عينة من دم أو مخاط الإبل لفحصها الأمر الذي يستغرق قوتا طويلا.

وأضاف بالغنيم أن الوزارة لا تفحص الإبل المستوردة في المحاجر بحثا عن فيروس كورونا، لعدم وجود وسائل سريعة للفحص. وأوضح بالغنيم أن وزارة الصحة أثبتت وجود فيروس كورونا في مخاط الإبل، مؤكدا بدء الفحص الاستقصائي منذ العام الماضي وكذلك إعداد قاعدة بيانات عنها.

المصدر: RT + وكالات

أفلام وثائقية