أوباما: قطر قدمت ضمانات أمنية بشأن نقل قادة طالبان الخمسة من غوانتانامو إليها

أخبار العالم

أوباما: قطر قدمت ضمانات أمنية بشأن نقل قادة طالبان الخمسة من غوانتانامو إليها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/708193/

قال الرئيس الأمريكي إن الحكومة القطرية أعطت بلاده ضمانات أمنية بشأن خمسة معتقلين أفغان في معتقل جوانتانامو نقلوا إليها مقابل إفراج حركة طالبان عن جندي أمريكي معتقل في أفغانستان.

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن بلاده تهدف إلى إغلاق معتقل غوانتانامو وإعادة جنودها المحتجزين في الخارج الى الوطن.

وأضاف في خطاب ألقاه في حديقة الورود في البيت الأبيض بعد إطلاق سراح الجندي الأمريكي بو بيرغدال في أفغانستان يوم السبت 31 مايو/أيار: "نهدف إلى إنهاء الحرب في أفغانستان وإغلاق المعتقل في غوانتانامو. كما نسعى بحزم لإعادة الأسرى الأمريكيين إلى الوطن".

وأكد أوباما تمسكه بـ "عملية استعادة أفغانستان التي ستسمح بضمان السلام في هذه الدولة الموحدة ذات السيادة". وعبر عن شكره للعسكريين والدبلوماسيين الأمريكيين وكذلك لحكومتي قطر وأفغانستان للمشاركة في عملية الإفراج عن بيردغال.

وذكر مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة ستسلم 5 من سجناء معتقل غوانتانامو الأمريكي في كوبا لدولة قطر التي قامت بدور الوسيط في صفقة الإفراج عن بيرغدال.

وتابع: "في إطار هذه العملية تسلم الولايات المتحدة 5 أشخاص من معتقلي غوانتانامو لقطر. وتعهدت حكومة قطر أنها ستتخذ كل الإجراءات لضمان أمننا القومي".

وأفادت وسائل إعلام أمريكية أن الحديث يدور عن الإفراج عن القادة الخمسة الكبار في حركة طالبان وهم الملا محمد فاضل آخوند، الملا نور الله نوري، الملا خير الله  خير خواه، الملا عبد الحق وثيق والمولوي محمد نبي. وأكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية صحة هذه الأسماء.

وقالت مصادر أمريكية أن المفرج عنهم متوجهون حاليا الى قطر على متن طائرة عسكرية أمريكية.

الملا عمر يعتبر عملية التبادل نصرا لطالبان

من جانبه وصف زعيم حركة طالبان الملا عمر الافراج عن خمسة من كبار عناصر الحركة مقابل الجندي الامريكي بو بيرغدال بأنه نصر كبير .

وقال الملا عمر في بيان نادر "أقدم التهاني القلبية للشعب الافغاني المسلم بأكمله، ولجميع المجاهدين ولعائلات وأقارب السجناء على هذا النصر العظيم بالإفراج عن خمسة من قادة طالبان من معتقل غوانتانامو".

وأضاف "اشكر حكومة قطر وخاصة اميرها الشيخ تميم بن حمد الذي قام بجهود مخلصة للإفراج عن هؤلاء القادة، وعلى وساطته وعلى استضافتهم".

وأفادت قيادة حركة "طالبان" في وقت سابق أن قادتها الـ5 المفرج عنهم من معتقل غوانتانامو "سيعيشون في قطر مع أسرهم".

وجاء في بيان صدر عن الحركة ونشر يوم الأحد 1 يونيو/حزيران: "تم نقلهم الى ممثلي قطر الذين كانوا موجودين في مبنى السجن خلال الأيام الـ3 الأخيرة. تم إطلاق سراحهم نتيجة للمحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة بوساطة قطر".

المصدر: RT + "إيتار تاس"

فيسبوك 12مليون