ذباب الفاكهة يفكر كالإنسان

العلوم والتكنولوجيا

ذباب الفاكهة يفكر كالإنسان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/707437/

اكتشف العلماء أن ذباب الفاكهة يتخذ قراره بنفس الخوارزمية التي يعمل بها دماغ الإنسان وبقية الثديات.

اكتشف العلماء أن ذباب الفاكهة يتخذ قراره بنفس الخوارزمية التي يعمل بها دماغ الإنسان وبقية الثديات.

ويقول العلماء البريطانيون ، كان يُعتقد ان هذه الحشرات تشبه روبوتات صغيرة، تتفاعل مع أي مؤثر خارجي بصورة غريزية، ولكن تبين أن هذا ليس صحيحا، لأنها تفكر قبل قيامها بعملها.

من أهم علامات التفكير هي اتخاذ القرار بصورة غير غريزية، بل بعد تحليل المعلومات. وكلما كانت عملية الاختيار صعبة، كلما تطلب ذلك وقتا أطول لاتخاذ القرار. هكذا يعمل بالذات دماغ الإنسان وكافة القردة والكلاب والجرذان والفئران وغيرهم. لقد بينت بحوث العلماء البريطانيين وجود التفكير حتى عند الحشرات.

 لإثبات ذلك أجرى العلماء تجارب تضمنت عرض روائح كريهة مختلفة الشدة. تبين خلال التجارب أن الذباب يختار دائما الرائحة ذات المستوى الخفيف فورا. ولكن عند عرض روائح كريهة متقاربة الشدة، كان الذباب "يفكر" فترة طويلة قبل اتخاذ القرار، أي أنه بعد التفكير يتخذ القرار اللازم، كما يفعل البشر.

يقول البروفيسور جيرو ميزينبيوك  من جامعة أوكسفورد "أمامنا اثبات واضح لعملية تفكير يقوم بها مخ الذباب البسيط". وقد أكتشف العلماء ان هذا مرتبط بالجين FoxP الذي اكتشف لدى الذباب "المفكر" لفترة أطول. مع العلم أن هذا الجين موجود في الحمض النووي للإنسان، الذي يساعد على التعلم والنطق.

المصدر: RT + روسيسكايا غازيتا