اختبار لقاح جديد ضد الملاريا

الصحة

اختبار لقاح جديد ضد الملاريا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/705209/

الحيوانات التي تقتل أكبر عدد من البشر في العالم ليست الأسود والثعابين والدببة، بل هي البعوض، الذي تسبب في عام 2012 بإصابة 200 مليون إنسان بالملاريا وبوفاة 627 ألفا منهم.

الحيوانات التي تقتل أكبر عدد من البشر في العالم ليست الأسود والثعابين والدببة، بل هي البعوض، الذي تسبب في عام 2012 بإصابة 200 مليون إنسان بالملاريا وبوفاة 627 ألفا منهم.

 إن 90 بالمائة من الأشخاص الذين قضى عليهم المرض وأغلبهم لم يتجاوز الخامسة من العمر، هم من سكان بلدان أفريقيا الواقعة جنوب الصحراء الكبرى.

 المتصورة "البلازمود" – كائن طفيلي أحادي الخلية يدخل دم الإنسان نتيجة لسعة أنثى البعوض الناقلة لمرض الملاريا. بعد ذلك  ينتقل هذا الطفيلي الى الكبد حيث يتكاثر ليعود الى الدم ثانية فيصيب الكريات الحمراء، وبعدها تظهر أعراض الإصابة بالمرض وهي الحمى والقشعريرة وآلام المفاصل والصداع والتقيؤ وفقر الدم.

توصل العلماء بعد جهود كبيرة الى ابتكار لقاح ضد هذا الطفيلي، بفضل دراستهم لحالة أطفال من تنزانيا لديهم مناعة ضد الملاريا.

هذا اللقاح الجديد المتضمن للأجسام المضادة "PfSEA-1" يخفض مستوى تركيز الطفيلي في جسم الأطفال والكبار في مناطق انتشار المرض. وقد اختبر هذا اللقاح على الفئران المخبرية وكانت النتائج ايجابية.

وبينت نتائج عدد من الاختبارات أن اللقاح يوقف عدوى الملاريا، واكتشف العلماء أن الأشخاص الذين تنتج أجسامهم "PfSEA-1" لا يصابون عمليا بالملاريا، ونسبة الطفيليات في دمهم أقلّ بمقدار النصف، مقارنة بالآخرين.

المصدر: RT+ "فيستي.رو"

أفلام وثائقية