التوتر مستمر في جنوب شرق أوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/705073/

فرضت سلطات "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة في جنوب شرق أوكرانيا حظر التجوال في مدينة دونيتسك اعتبارا من الساعة 20:00 مساء لغاية "تطبيع الوضع" في المنطقة

فرضت سلطات "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة في جنوب شرق أوكرانيا حظر التجوال الذي يشمل أيضا وسائل النقل العامة في مدينة دونيتسك اعتبارا من الساعة 20:00 مساء وحتى الساعة 6:00 صباحا بالتوقيت المحلي، وذلك لغاية "تطبيع الوضع" في المنطقة.

هذا ونفى رئيس المجلس الأعلى للـجمهورية دينيس بوشيلين الثلاثاء 27 مايو/أيار أنباء عن توقيع هدنة بين ممثلي قوات الدفاع الشعبي المحلية والعسكريين الأوكرانيين. وكان عمدة دونيتسك (المعين من قبل سلطات كييف) ألكسندر لوكيانتشينكو قد أفاد بتوصّل الجانبين إلى "هدنة مؤقتة"، مضيفا أن كلاهما بادر إلى الهدنة.

وفي وقت سابق من الثلاثاء هدد متحدث باسم قيادة عملية العسكريين الأوكرانيين في المنطقة مقاتلي الدفاع الشعبي في دونيتسك بـ"القضاء عليهم" بواسطة "سلاح خاص فائق الدقة" في حال رفضهم تسليم أنفسهم ونزع سلاحهم.

من جهته أفاد وزير الإعلام في "جمهورية دونيتسك" ألكسندر خرياكوف بتلقي قواتها "تعزيزات كبيرة ومسلحة جيدا". وسبق أن أعلن قادة قوات الدفاع الشعبي في مناطق مجاورة لدونيتسك عن إرسال تعزيزات إلى المدينة بعد معارك شهدها مطار دونيتسك ليلة 26-27 مايو /أيار، حيث بلغت حصيلة الضحايا بين المدنيين وأفراد قوات الدفاع الشعبي المحلي 100 إلى 200 قتيل.

ومن وقائع المواجهات الأخيرة استهداف العسكريين الأوكرانيين سيارة شحن كانت تقل جرحى من أفراد قوات الدفاع الشعبي، ما أسفر عن مقتل 35 منهم وإصابة 15 آخرين بجروح وفقا لبعض المصادر (فيما أفادت مصادر أخرى بمقتل سائق السيارة وحده).

هذا ولا يزال الوضع متوترا في مقاطعة لوغانسك، حيث وقّع رئيس "جمهورية لوغانسك الشعبية" فاليري بولوتوف مرسوما يلزم أرباب العمل بمواصلة دفع الرواتب لأفراد قوات الدفاع الشعبي المشاركين في المواجهات العسكرية. وفي المنطقة نفسها أغار طيران الجيش الأوكراني على معسكر تدريبي تابع لقوات الدفاع الشعبي المحلية، ما أسفر عن تدميره بالكامل، حسبما أفاد وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف.

المصدر: RT + وكالات

تعليق الباحث والمحلل السياسي سعيد غفوروف والمحلل السياسي يحيى خربطلي في حديث لقناة RT:

فيسبوك 12مليون