أوغندا تدعو إلى نشر قوات إقليمية في جنوب السودان

أخبار العالم

أوغندا تدعو إلى نشر قوات إقليمية في جنوب السودان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/702013/

قال رئيس أركان الجيش الأوغندي يوم الثلاثاء إن القتال في جنوب السودان لن يتوقف ما لم يتم نشر قوة إقليمية من شرق أفريقيا، تسهر على احترام الأطراف المتحاربة لاتفاق وقف إطلاق النار.

قال رئيس أركان الجيش الأوغندي يوم الثلاثاء 20 مايو/أيار إن القتال في جنوب السودان لن يتوقف ما لم يتم نشر قوة إقليمية من شرق أفريقيا، تسهر على احترام الأطراف المتحاربة لاتفاق وقف إطلاق النار.

وتشارك القوات الأوغندية رسميا في جنوب السودان إلى جانب الجيش السوداني الجنوبي الموالي للرئيس سلفاكير، الذي يواجه منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي القوات الموالية لنائبه السابق رياك مشار، ولم يسبق أن لوحظ أن الاثنين قاما بتطبيق اتفاقي وقف إطلاق النار الموقعان في يناير/كانون الثاني و في مايو/أيار.

وقال الجنرال كاتومبا وامالا للصحفيين إنه "حتى يتم وقف إطلاق النار، يجب أن تأخذ القوات التابعة للسلطة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد) وهي المنظمة التي تلعب دور الوساطة في محادثات السلام بين طرفي النزاع بجنوب السودان مكانها وإذا لم يتم ذلك فحتما لن ننتظر أي تطبيق لقراري وقف إطلاق النار".

وإيغاد هي المنظمة التي تلعب دور الوساطة في محادثات السلام بين طرفي النزاع بجنوب السودان.

وأبدى الجنرال وامالا استعداد قواته للانسحاب من جنوب السودان في ظل وجود قوة إقليمية تقوم بدورها المذكور، وذكّر الجنرال الأوغندي بطب رؤساء دول "إيغاد".

وفي وقت سابق من اليوم أعلنت "إيغاد" أن "المرحلة الثانية من محادثات السلام في جنوب السودان أرجئت لمدة 12 يوما"، مؤكدة أن المفاوضات ستستأنف في الرابع من يونيو/حزيران القادم. 

المصدر: RT + "أ.ف.ب"

فيسبوك 12مليون