لافروف: روسيا لا تعارض الضخ العكسي للغاز من سلوفاكيا إلى أوكرانيا

مال وأعمال

لافروف: روسيا لا تعارض الضخ العكسي للغاز من سلوفاكيا إلى أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/701277/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا لا تعارض أن تقوم سلوفاكيا بضخ الغاز عكسيا إلى أوكرانيا، كونها لا تنتهك الاتفاقيات الموقعة مع شركة "غازبروم" والحكومة الروسية.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في أعقاب محادثات مع نظيره السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك اليوم 19 مايو/أيار في موسكو، أن بلاده لا تعارض نهج سلوفاكيا بخصوص إمدادات الغاز العكسية إلى أوكرانيا، كونها لا تنتهك الاتفاقيات الموقعة مع شركة "غازبروم" والحكومة الروسية.

من جهته كشف وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك عن أن بلاده بدأت فعلا بتحضير طريقة لإمدادات الغاز بشكل عكسي إلى أوكرانيا، بعد أن تقدمت كييف بطلب للمساعدة بتنويع إمداداتها من الغاز الطبيعي، واصفا هذه الإمدادات بالمفيدة والطبيعية.

وقال لايتشاك: "فيما يتعلق بالإمدادات فهذه عملية أخرى، مهمتنا هي الإمداد أما موضوع من سيقوم بدفع الفاتورة فهذا موضوع أخر، والمهم بالنسبة لنا أن تتفق هذه العملية التجارية مع القوانين الدولية".

يشار إلى أن أوكرانيا وسلوفاكيا وقعتا في 28 أبريل/نيسان الماضي في براتيسلافا مذكرة تفاهم بشأن تنظيم توريد الغاز العكسي لأوكرانيا، وبموجب الاتفاق سيصل حجم توريدات الغاز العكسية إلى أوكرانيا ابتداء من أكتوبر/تشرين الأول إلى 3.2 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، وفي عام 2015 فإن حجم التوريدات قد يرتفع إلى 10 مليار متر مكعب سنويا.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic