هل ستحجب روسيا شبكات التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك؟

العلوم والتكنولوجيا

هل ستحجب روسيا شبكات التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك؟
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/700021/

سيصبح حجب شبكتي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك" في روسيا أمرا لا مفر منه، وذلك لرفض "تويتر" تنفيذ طلبات الجهات الرسمية الروسية، بشأن حذف الأخبار المتطرفة.

سيصبح حجب شبكتي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك" في روسيا أمرا لا مفر منه، وذلك لرفض "تويتر" تنفيذ طلبات الجهات الرسمية الروسية بشأن حذف الأخبار المتطرفة.

ويقول نائب رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مكسيم كسينزوف، ان "تويتر" ترفض باستمرار تنفيذ طلبات الهيئة الخاصة بحذف الأخبار ذات المحتوى غير اللائق.

وحسب قوله، إن "تويتر"، خلافا لـ "فيسبوك" و "يوتيوب" ترفض في أغلب الأوقات حذف الأخبار المتطرفة بناء على طلبنا. ولكنها وافقت مرة واحدة على حذف حساب كان ينشر مسائل مروعة باللغة الروسية عن الأحداث في سورية، ويدعو الى اسقاط النظام والقضاء على الرأسمالية كنظام".

وحسب رأيه، تعتبر "تويتر" "أداة عالمية لنشر الأخبار السياسية". واضاف "انها تستخدم زبائنها كوسيلة لبلوغ الهدف، دون أن تراعي اهتماماتهم ومصالحهم". ويقول هذه الشركة الأمريكية تستخدم المدونين "كأدوات سياسية. أنا لا اقصد مصالح الشركات ومصالح الدول المسجلة فيها".

واوضح كسينزوف، إن حجب تغريدة واحدة يؤدي أوتوماتيكيا الى حجبها تماما. لذلك نحاول تسوية الأمور بالحوار. وحسب قوله "نحن نعمل حيث هناك خطر اجتماعي، ولكن يبقى انشاء بضاعة محلية نوعية أفض وسيلة لحماية المجتمع من المؤثرات الخارجية"

ويعتبر كسينزوف النموذج الصيني للتحكم في الانترنت، نموذجا متطرفا. ولكن من أجل مراعاة القوانين السارية سيتحتم حجب مواقع عديدة، وهذا ما ستفعله الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة على الاتصالات، حيث "بإمكاننا غدا خلال دقائق معدودة حجب تويتر أو فيسبوك في روسيا، ولا نرى في ذلك مخاطر كبيرة".

المصدر: RT + ايزفيستيا

أفلام وثائقية